«البترول» تستهدف زيادة حصة القطاع المنزلى من استهلاك الغاز محليا

ليستحوذ على %7 منه العام المالى المقبل

«البترول» تستهدف زيادة حصة القطاع المنزلى من استهلاك الغاز محليا
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:35 ص, الأربعاء, 20 أكتوبر 21

يستهدف قطاع البترول زيادة حصة القطاع المنزلى من إجمالى استهلاك السوق المحلية من الغاز الطبيعى.

وتسابق الشركات العاملة فى توصيل غاز المنازل الزمن لتحقيق مستهدفات القطاع ، وزيادة حصة القطاع المنزلى  من جملة استهلاك الغاز المحلى ، لتصل إلى %7 خلال العام المالى المقبل.

جدير بالذكر أن القطاع المنزلى استحوذ على %6 من إجمالى استهلاك السوق المحلية من الغاز الطبيعى خلال العام الماضى.

وزاد استهلاك الغاز الطبيعى فى السوق المحلية بنحو 20 ضعفا خلال السنوات السبع الماضية ،ليصل إلى 47 مليون طن العام المالى الماضى.

وأكد مصدر مسئول فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» ارتفاع إجمالى عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعى فى مصر إلى 12.5 مليون وحدة.

يشار إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد مؤخرا أن المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى محافظات مصر يواصل تحقيق معدلات قياسية.

«مسئول بإيجاس»: نخطط لمد 100ألف وحدة بالخدمة خلال أكتوبر الجارى

وقال مسئول «إيجاس» إن معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى تقدم وتطور ملحوظ ، مضيفا أن متوسط التوصيل الشهرى خلال العام الجارى يبلغ حوالى 100 ألف وحدة سكنية.

وأشار إلى أنه رغم كافة التحديات التى فرضتها جائحة كورونا ،استطاعت الشركات العاملة فى النشاط تحقيق الخطة المستهدفة خلال العام الماضى.

جدير بالذكر أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لنحو 1.2 مليون وحدة سكنية جديدة خلال العام المالى الماضى( 2020 / 2021 ) وهو ما يوفر سنوياً حوالى 222 مليون أسطوانة بوتاجاز وما يقابلها من تكلفة الدعم الموجهة لهذه الأسطوانات.

كما أن العام المالى الماضى شهد توصيل الغاز الطبيعى إلى 88 منطقة فى 14 محافظة لأول مرة.

ولفت المسئول إلى أن الشركات العاملة فى النشاط مستمرة فى تنفيذ مخطط العام المالى الجارى، بهدف توصيل الغاز الطبيعى لما يتجاوز مليون وحدة سكنية جديدة.

وشدد المسئول على اهتمام الحكومة بملف نشر استخدام الغاز الطبيعى فى كل القطاعات، بتوجيهات رئاسية.

وأكد أن مبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز سبب رئيسى فى زيادة معدلات التوصيل.

وتتضمن المبادرة تقسيط التكلفة على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيها شهريا للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.

على صعيد متصل، أكد المسئول أن إحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز ساهم بشكل ملحوظ فى تخفيض فاتورة استيراد البوتاجاز من الخارج.

وقال إن العام الماضى شهد تراجع حجم استهلاك السوق المحلية من البوتاجاز بما يتراوح بين 5 إلى %6 بسبب التوسع فى إحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز.

يشار إلى أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية أكدت خلال جمعيتها العمومية مؤخرا أن العام الماضى شهد توصيل الغاز لـ 61 منشأة صناعية ليصل الإجمالى إلى 2646 عميلا صناعيا، وتوصيل الغاز لـ 1666 منشأة تجارية ليصل الإجمالى إلى 24.1 ألف مستهلك تجارى منهم حوالى 3500 مخبز بلدى من المخابز المدعومة.

ويتم تحديث الخطة القومية لتغذية باقى العملاء المتاحين بمختلف محافظات مصر للتوصيل بإضافة قرى مبادرة (حياة كريمة) التى تستهدف توصيل شبكات الغاز الطبيعى إلى 52 مركزاً و1413 قرية وحوالى 4 ملايين وخمسة وسبعون ألف وحدة سكنية.

وقد تم بالفعل توصيل الغاز إلى 59 قرية وجار العمل فى 267 أخرى.

كما تم استحداث وسائل غير تقليدية للتوصيل باستخدام ناقلات الغاز المضغوط للمناطق البعيدة عن الشبكة مثل محافظة الوادى الجديد حيث تم تحويل 5000 عميل بالغاز الطبيعى فى مدينة الخارجة خلال العام المالى السابق.