«البترول» ترفع معدلات ضخ المشتقات «15 - 20%» استعداداً لرمضان

المخزون آمن ويكفي احتياجات البلاد لفترة تتجاوز أسبوعين

«البترول» ترفع معدلات ضخ المشتقات «15 - 20%» استعداداً لرمضان
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:24 ص, الثلاثاء, 30 أبريل 19

تستعد وزارة البترول لاستقبال شهر رمضان لزيادة ضخ المشتقات بالسوق المحلية، بمعدلات تتراوح ما بين 15 إلى 20% مع تشديد الرقابة على عمليات النقل من مناطق الإنتاج ومعامل التكرير حتى محطات التوزيع النهائية.

وكشف مسئول بارز بالوزارة لـ«المال»، أن الخطة تتضمن رفع إمدادات البوتاجاز والبنزين والسولار، لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

ولفت إلى أن معدلات ضخ البنزين تبلغ نحو 28 مليون لتر، والسولار بين 44 و45 مليون لتر، والبوتاجاز مليون أسطوانة يومياً.

وأضاف أنه سيتم زيادة تلك الكميات لتلبية الاحتياجات خلال موسم الحصاد الحالي، وشهر رمضان المعظم، وأعياد شم النسيم.

وشدد المسئول على انتظام عمليات إنتاج المشتقات في معامل التكرير، فضلاً عن انتظام استقبال الشحنات المستوردة بالموانئ بحسب الجدول الزمني المتفق عليه.

وترتبط الحكومة المصرية بعدد من عقود استيراد الخام والمشتقات، أبرزها العقد الموقع مع شركة أرامكو السعودية لتوريد 700 آلف طن مشتقات بترولية شهرياً، ومع الكويت لتوريد مليوني برميل خام شهرياً.

مخزون آمن

وعن الرصيد الاستراتيجي للمشتقات البترولية، قال المصدر إن المخزون آمن ويكفي احتياجات البلاد لفترة تتجاوز أسبوعين.

واستبعد حدوث أي نقص في المعروض أو الإمدادات المحلية، خلال فترات ذروة الطلب والاستهلاك.

وتستورد مصر حالياً نحو 30 إلى 35% من احتياجاتها الشهرية من الوقود، بهدف سد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك، وتنتج باقي النسبة التي تشمل البنزين والسولار والمازوت، بالإضافة للغاز المسال، كما تستورد النفط الخام لتكريره بالمعامل المصرية.

وقال المسئول إن الهيئة العامة للبترول تراقب حركة توزيع وتداول وتوصيل المشتقات البترولية بشكل لحظي، بداية من خروجها من مناطق الإنتاج ومعامل التكرير، حتى وصولها لمستودعات التوزيع ومحطات البنزين، من خلال غرف عمليات معتمدة على أحدث التكنولوجيات الحديثة، بما يضمن وصول المشتقات لنقاط البيع والتوزيع دون أي تلاعب أو تأخير.