«البترول» ترفع أسعار البنزين 25 قرشا وتثبت السولار والمازوت

مسئول حكومى : راعينا ظروف المواطنين وأقررنا زيادات محدودة من 2.9 إلى 3.8%

«البترول» ترفع أسعار البنزين 25 قرشا وتثبت السولار والمازوت
جريدة المال

نسمة بيومي

محمود خاطر

11:16 ص, الجمعة, 23 أبريل 21

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية تعديل أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة كالآتى: 6.50 جنيه للتر البنزين 80، و7,75 جنيه للتر 92، و8,75 جنيه للتر البنزين 95، بزيادة 25 قرشا لكل صنف.

كما قررت تثبيت أسعار السولار عند 6.75 جنيه للتر، والمازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

ونشرت جريدة الوقائع المصرية القرار، مشيرة إلى أنه سيبدأ العمل به اعتبارا من الساعة العاشرة صباح اليوم.

قال مسئول حكومى بقطاع البترول إن لجنة تسعير الوقود راعت فى قراراتها الجديدة عدم المساس بسعر السولار والمازوت، مراعاة للأوضاع الاقتصادية الراهنة للمواطنين.

ولفت إلى أنه رغم زيادة أسعار البترول العالمى بشكل ملحوظ خلال الربع الماضى من العام الجارى، مقارنة بالربع السابق عليه ،الا أن الزيادة التى تم إعلانها اليوم جاءت محدودة ومنخفضة مقارنة بالأسعار العالمية.

وبحسب بيانات تم نشرها على وكالة رويترز فقد تراوح سعر برميل خام البترول برنت بين 50 و70 دولارا خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2021 مقابل بين 37 و53 دولارا للبرميل خلال الربع الأخير من عام 2020.

وقال المسئول أن نسبة الزيادة الجديدة التى تم إقرارها اليوم فى أسعار البنزين تراوحت بين 2.9% إلى 3.8 %.

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية ، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعا وانخفاضا عن سعر البيع الساري.

وعن سبب اعلان القرار فى وقت متأخر ،حيث أن اللجنة اعتادت اعلان قرارات أسعار البنزين الجديدة من مطلع الشهر وحتى اليوم العاشر من الشهر نفسه ،اوضح المسئول أن القرار كان يلزمه بعض الوقت الإضافى لمناقشة الجهات المسئولة الأخرى بالدولة وللوصول إلى قيمة الخفض التى تم إقرارها وإعلانها اليوم.

وقال المسئول ” كان من الممكن اعلان زيادة اكبر اليوم ولكن تم التأنى واستغراق مزيد من الوقت للوصول إلى قيمة تلائم الأوضاع الراهنة للمجتمع المصرى والمواطنين ،ولا تنعكس بشكل كبير او ملحوظ على قيمة وسعر اى سلعة أو خدمة آخرى.

وبدأت سعار البترول العالمى فى الصعود مجدد وبشكل ملحوظ منذ مطلع العام الجارى، بعد تدهور حاد أثناء ذروة أزمة كورونا العام الماضى .