البترول: تأخر مشروع الإسكندرية سبب أزمة الغاز

البترول: تأخر مشروع الإسكندرية سبب أزمة الغاز

البترول: تأخر مشروع الإسكندرية سبب أزمة الغاز
جريدة المال

المال - خاص

10:50 م, الأربعاء, 15 أبريل 15

نسمة بيومى:

أكد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تنفيذ اتفاقية تنمية الغاز مع شركة “بى بى” بمنطقة شمال الإسكندرية سيخلق وفورات سنوية تقدر بنحو 2 مليار دولار مقارنة بفاتورة الغاز المستورد من الخارج فى ظل السعر الحالى للبترول العالمى، مشيرًا إلى أن تأخر التنفيذ يعد السبب المباشر خلف أزمة الغاز التى مرت بها البلاد، وقرار الاستيراد من الخارج.
 
ولفت الوزير، إلى أن المليون وحدة حرارية المستوردة تبلغ تكلفتها 8.4 5 دولار، فى حين أن تكلفة الإنتاج من المشروع تبلغ نحو 3.4 دولار، وبالتالى سيوفر نحو 5 دولارات أمام كل مليون وحدة مستوردة من الخارج ،لافتًا إلى أن الوفورات سترتفع إلى 4 مليارات دولار سنويًا فى حال صعود أسعار البترول العالمية لمستوى100 دولار للبرميل.
 
ونفى إسماعيل، خلال مؤتمر صحفى عقده مساء اليوم، ما يتردد على ببعض المواقع من إهدار ثروات مصر والخسائر التى لحقت بالبلاد من تلك الاتفاقية، مؤكدًا أن تعديل اتفاقية شمال الإسكندرية خلال عامى 2008 و2010 تم بناءًا على متغيرات جعلت من غير المجدى استثمار الشريك فى تلك المنطقة بسبب ارتفاع التكاليف حينها.
 
وقال: إن الاتفاق الذى تم التوصل إليه مع الشريك الأجنبى “بى بى ” حينها تضمن إنتاج نحو 900 مليون قدم مكعب غاز يوميًا منتصف عام 2014، ولكن مع ظهور المشكلات المجتمعية التى عطلت تنفيذ المشروع بخصوص موقع محطة الإسالة فى إدكو تم وقف التنفيذ حتى نهاية 2013.
 
وأضاف الوزير، أنه مع نهاية 2013 تم الاتفاق مع الشريك الأجنبى على شراء الغاز المنتج بما يتراوح بين 3 إلى 4.1 دولار للمليون وحدة حرارية، التبكير بموعد بدء الإنتاج ليكون منتصف 2017 بدلًا من عام 2019/2020.
 
وأكد شريف إسماعيل، أنه بمقتضى الاتفاقية تئول كامل الاحتياطيات فى موقع المشروع إلى قطاع البترول، على أن يقوم الشريك الأجنبى باستخراجه “كمقاول خدمات مقابل فئة” تبدأ من 3 دولار إلى 4.1 دولار كحد أقصى، مرتبطة بالسعر العالمى، موضحًا أن الشركة ملتزمة بموجب الاتفاقية على استثمار نحو 9 إلى 11 مليار دولارًا، وفى حال انفاقه أكثر من المتفق عليه فمن حقه مراجعة أسعار الشراء وعلى العكس فى حال أنفق أقل فمن حق البترول طلب إعادة مراجعة الأسعار.
 

 
وأوضح وزير البترول، أن الشريك الأجنبى “بى بى” البريطانية استثمرت فعليًا نحو 2 مليار دولار فى المشروع حتى الآن، وحفرت نحو 20 بئرًا، مؤكدًا أن الاتفاقية تسمح بمراجعة الأسعار دوريًا طبقًا لمعطيات الفترة.
 

جريدة المال

المال - خاص

10:50 م, الأربعاء, 15 أبريل 15