«البابطين» للطاقة تبحث بيع حصة مؤثرة لمستثمر رئيسى قبل الطرح فى البورصة

تلقت طلبات جادة من عدة شركات محلية

«البابطين» للطاقة تبحث بيع حصة مؤثرة لمستثمر رئيسى قبل الطرح فى البورصة
شريف عمر

شريف عمر

6:50 ص, الأربعاء, 4 سبتمبر 19

دخلت شركة البابطين للطاقة والاتصالات مصر فى مراحل متقدمة من المفاوضات مع عدة مستثمرين من الشركات العاملة بالسوق المحلية لبيع حصة مؤثرة من رأسمالها، كمرحلة أولية يتبعها إتمام الطرح الجزئى فى البورصة المصرية، والمرجح تنفيذه العام المقبل.

وكان مجلس إدارة شركة البابطين السعودية – الكيان الأم – قد وافق فى أغسطس الماضى على التعاقد مع شركة «بريميير» القابضة للاستثمار لمساعدتها فى طرح جزء من أسهم شركتها التابعة والعاملة فى السوق المصرية بالبورصة، مع حصول «بريميير» على نحو 97 ألف ريال سعودى كمقابل أتعاب، ونسبة %2 من الطرح المنتظر.

وقالت مصادر مقربة من الملف، إن «البابطين» تدرس العديد من عروض الاستحواذ على حصة مؤثرة برأسمالها، بهدف تعزيز الملاءة المالية ودخول مساهمين جديد، ولاتزال المفاوضات مستمرة مع أكثر من عرض جاد، ومن المرتقب إغلاق الصفقة خلال الربع الأخير من العام الجارى.

ووفقًا للموقع الإلكترونى لشركة البابطين للاتصالات، فقد تم تأسيس ذراعها بالسوق المصرية عام 1998، وهى متخصصة فى أعمال صناعة الأبراج والأعمدة المستخدمة فى الإرسال الهوائى والإذاعى والإضاءة والاتصالات، وتملك مصنعًا بمنطقة السادس من أكتوبر على مساحة 65 ألف متر، بطاقة 48 ألف برج حديدى، وتملك شركة تابعة لحلول الإضاءة.

وأكدت المصادر- فى تصريحات خاصة لـ «المال» – اهتمام «البابطين» بالقيد فى البورصة المصرية للاستفادة من الدور التمويلى لسوق الأوراق المالية، وتقوية المركز المالى وتقليل المخاطر بالإضافة إلى إمكانية توسيع أعمال الشركة، عبر الاستحواذ على الشركات أو الاندماجات.

ويبلغ رأسمال «البابطين مصر» 125 مليون جنيه موزعا على 125 مليون سهم، ويتوزع هيكل الملكية ما بين شركة البابطين السعودية بنسبة %97.84 و شركة «البابطين» للتشغيل السعودية بنسبة %1.44 و %0.72 لشركة البابطين لبلانك لأنظمة الاتصالات المحدودة السعودية.

وخلال العام الماضى، حققت «البابطين مصر» صافى ربح 59.2 مليون جنيه، مقابل 76.8 مليون فى عام 2017، فى حين حققت مبيعات بقيمة مليار جنيه مقابل 592 مليونا، ولكنها عانت من ارتفاع التكاليف لتقارب 852 مليون جنيه مقابل 413 مليونا، بجانب ارتفاع مصروفات التمويل من 46 مليونا إلى 71 مليونا.

مصادر: «بريميير» مستشارًا وإغلاق الصفقة خلال الربع الأخير

ولفتت المصادر إلى تولى شركة «بريميير» القابضة مهام المستشار المالى للبابطين فى خطواتها التوسعية بالسوق المصرية، وتمثيلها فى التفاوض مع الجهات المهتمة بشراء حصة من رأس المال.

ونوهت المصادر إلى أن القيمة الإجمالية للصفقة مرتبطة بالتقييم النهائى لأعمال «البابطين» فى مصر، بخلاف النسبة التى ينوى المستثمر الجديد شراءها.

وتتميز «البابطين» بتقديم الدعم الفنى والمنتجات التى تخدم شركات الهندسة والمقاولات بمشروعات الطاقة والنفط والغاز فى مصر، وأسواق أخرى مثل روسيا والجزائر وإثيوبيا والمغرب وبلدان غرب وشرق أفريقيا، كما تصنع منتجات نقل وتوزيع الكهرباء، كما تقدم خدمات الجلفنة للغير، وبطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف طن سنويًا.

وتشير القوائم المالية لـ «البابطين مصر» إلى أن إجمالى حقوق الملكية بالشركة بلغت 831 مليون جنيه بنهاية العام الماضى.