أعلنت دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدى صابر، المحاور البحثية التى أعدّتها اللجنة العلمية للمؤتمر المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية الـ28 الذى تديره جيهان مرسى، وتأتي المحاور تحت عنوان الموسيقى والمجتمع فى الوطن العربى.
المحور الأول: جدلية العلاقة بين الشباب العربي وتراثه الموسيقي
وتتناول ثلاثة محاور هى جدلية العلاقة بين الشباب العربي وتراثه الموسيقي، ويدور حول أهمية تنشيط حركة إحياء التراث الموسيقي العربي، وإعادة تقديمه بشكل يواكب التغيرات المجتمعية المتلاحقة، ويتوافق مع الذائقة الجمالية للشباب العربي، من خلال البحث في سبل إحياء وإعادة تقديم الأنماط الغنائية التي انحسرت، منها الدور الغنائي، القصيدة، المونولوج الدرامي، النوبة، القدود، تراث المسرح الغنائي، وغيرها بشكل معاصر يربط الشباب العربي بتراثهم الموسيقي الأصيل، إلى جانب البحث في سبل تعريف الشباب بالآلات الموسيقية العربية التقليدية والشعبية، وتشجيعهم على تعلم العزف عليها والإبداع الموسيقي لها، مع تناول تجارب الشباب الموسيقية في عالمنا العربي والكشف عن مدى اقترابها من التراث الموسيقي العربي أو اغترابها عنه، وكذلك تأثرها بموجات وافدة أو روافد أجنبية.
المحور الثاني: أثر الحراك المجتمعي علي إبداع المرأة في الموسيقي العربية
ويناقش المحور الثانى أثر الحراك المجتمعي علي إبداع المرأة في الموسيقي العربية من خلال أثر الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية المختلفة على الإبداع الموسيقي للمرأة العربية، والخصائص الفنية المميزة لأعمال أهم المبدعات في الموسيقي العربية بمجالات الغناء والعزف والتأليف والتلحين، وآفاق الإبداع الارتجالي والتصرف اللحني لديهن في الأعمال الآلية والغنائية العربية الحرة والمقيدة، الفرق النسائية ودورها في تقديم الأشكال الغنائية والآلية التي ارتبطت بالموسيقى العربية، المنسيات من المبدعات في الموسيقى العربية والإسهامات النسائية الرائدة في مجالات تعليم الموسيقي والبحث العلمي الأكاديمي وإدارة المؤسسات الموسيقية في عالمنا العربي، وأثر هذه الأسهامات في مسيرة الإبداع الموسيقي العربي والأسباب والظروف والسياقات المجتمعية التي أدت إلى بروز أو انحسار هذا الدور.
المحور الثالث: موضوع الموسيقى والطفل العربي بين الماضى والحاضر
ويعالج المحور الثالث موضوع الموسيقي والطفل العربي بين الماضى والحاضر من خلال تناول الخصائص الفنية لأغنية الطفل العربي في التراث الموسيقي الإذاعي والتليفزيوني في القرن العشرين، المنتج الموسيقي المقدم للطفل في الوقت الراهن في الوسائل الإعلامية المختلفة وفي القنوات الفضائية المتخصصة للطفل العربي، المسابقات التي تنظم من قِبل المؤسسات الرسمية والأهلية والإعلامية لتقديم الطفل العربي الموهوب موسيقيًّا وغنائيًّا ومدى إيجابية الدور الذي تلعبه في رعايته والحفاظ على موهبته وتطويرها.
شروط التقديم للبحوث المقدمة
تضمنت شروط التقديم أن يكون البحث جديدًا ومرتبطًا بمحاور المؤتمر ولم يسبق عرضه فى أى منتدى أو مؤتمر أو دورية علمية أو على مواقع الإنترنت ولا يزيد على 20 صفحة، إلى جانب ضرورة أن يتضمن المصادر والمراجع والتدوين الموسيقى للنماذج التى استعان بها الباحث والعرض التقديمى للبحث من أمثلة موسيقية ونماذج سمعية أو مرئية مرتبطة بالموضوع فى مدة لا تزيد على 15 دقيقة، ويختتم بملخص يوضح موضوعه فيما لا يزيد على صفحة واحدة ويرفق به السيرة الذاتية للباحث ويرسل على البريد الإلكترونى للمهرجان فى موعد أقصاه 20 سبتمبر المقبل.
اللجنة العلمية للمؤتمر تضم 28 أكاديميًّا
يُذكر أن اللجنة العلمية للمؤتمر المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية الـ28 تضم الدكتورة رشا طموم، الأستاذ بقسم النظريات والتأليف بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان (رئيسًا)، وعضوية كل من الدكتور زين نصار، أستاذ النقد الموسيقى بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون، كريمان حرك الناقدة الموسيقية ونائب رئيس تحرير جريدة المساء، الدكتورة هدى أحمد، أستاذ الغناء ووكيل المعهد العالى للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون، الدكتور محمد شبانة، أستاذ ورئيس قسم فنون الأداء الشعبى بالمعهد العالى للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، الدكتورة شيرين عبد اللطيف، أستاذ الموسيقى العربية ووكيل كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، الدكتورة نجلاء الجبالى، أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، الدكتور أحمد يوسف الطويل، أستاذ ورئيس قسم علوم الموسيقى بالمعهد العالى للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون، الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين، مدير عام بالبرنامج الثقافى بالإذاعة المصرية.