الانكماش في تشيلي للمرة الأولى خلال عام يعزز استئناف خفض أسعار الفائدة

أوقف صناع السياسات في تشيلي دورة التيسير الشهر الماضي

الانكماش في تشيلي للمرة الأولى خلال عام يعزز استئناف خفض أسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:21 م, الأثنين, 19 أغسطس 24

انكمش اقتصاد تشيلي على أساس ربع سنوي للمرة الأولى في عام، مما يشير إلى تباطؤ كبير يعزز من حجة استئناف خفض أسعار الفائدة، بحسب وكالة بلومبرج.

انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.6٪ في الربع الثاني مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، بما يتماشى مع متوسط ​​توقعات المحللين في استطلاع بلومبرج. من العام الماضي، توسع بنسبة 1.6٪، حسبما أفاد البنك المركزي يوم الاثنين.

أوقف صناع السياسات في تشيلي دورة التيسير الشهر الماضي حيث قاموا بوزن الضغوط التضخمية في الأمد القريب مقابل تباطؤ في التعافي الاقتصادي.

أصبح هذا التدهور أكثر وضوحًا اليوم، حيث أفاد البنك المركزي أن الاستثمار انخفض بنسبة 8.7٪ على أساس سنوي وسط أسعار فائدة طويلة الأجل مرتفعة باستمرار. يراهن التجار على خفضين آخرين لتكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة بحلول ديسمبر.

انكماش اقتصادي

على أساس ربع سنوي، انخفضت صناعة التعدين بنسبة 1٪، في حين انكمش بقية الاقتصاد بنسبة 0.6٪. وذكر البنك المركزي أن الركود السنوي في الاستثمار كان مدفوعًا بانخفاضات في المركبات والمعدات الإلكترونية.

ومع ذلك، قام البنك بمراجعة النمو ربع السنوي من فترة يناير ومارس إلى 2.1٪ من 1.9٪ سابقًا.

في الشهر الماضي، خفضت الحكومة توقعاتها للنمو الاقتصادي لهذا العام إلى 2.6٪ من 2.7٪. وفي الوقت نفسه، يتوقع المحللون الذين استطلعت آراءهم البنك المركزي توسعًا بنسبة 2.3٪، انخفاضًا من 2.5٪ في يوليو.

في محضر اجتماع السياسة في يوليو، كتب محافظو البنوك المركزية أن البيانات من فترة أبريل ويونيو أظهرت نشاطًا أبطأ من المتوقع. “ومع ذلك، أشار تحليل أكثر شمولاً إلى بعض العوامل المحددة في هذه النتيجة، في حين كان أداء الطلب المحلي متوافقًا نسبيًا”، كما كتبوا.

أعلنت شركة النحاس المملوكة للدولة كوديلكو عن انخفاض في إنتاج النصف الأول بسبب انقطاع الإنتاج في المناجم والتأخير في مشاريع التوسع بعد سنوات من نقص الاستثمار. كما انخفض سعر المعدن الأحمر، الذي يعد أكبر صادرات تشيلي، إلى ما يزيد قليلاً عن 4 دولارات للرطل من أعلى مستوى فوق 5 دولارات في مايو.

وفي المستقبل، سوف يساعد التيسير النقدي الذي خفض 5.5 نقطة مئوية من سعر الفائدة القياسي في الأشهر الـ 12 حتى يوليو. وعلى المدى الأطول، سوف يتعزز الاقتصاد أيضًا من خلال زيادة الاستثمارات المخطط لها على نطاق واسع، ولا سيما في قطاع التعدين.

كتبت كيمبرلي سبيرفيشتر، خبيرة الاقتصاد في الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة بحثية: “إن الانخفاض بنسبة 0.6٪ على أساس ربع سنوي في الناتج المحلي الإجمالي التشيلي في الربع الثاني هو في الأساس تعويض عن الربع الأول القوي، ونتوقع العودة إلى النمو الإيجابي في الربع الثالث”.

وتابعت: “إن الضعف الذي ظهر في الربع الثاني يعني أن هناك مجالا أمام البنك المركزي لإجراء خفضين آخرين لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس” هذا العام.