الانتهاء من خطة إعادة هيكلة توابع «القابضة للنقل» نهاية 2020

القابضة للنقل البحرى والبرى طرحت العام الماضى مناقصة لدراسة خطط هيكلة ودمج عدد من شركاتها

الانتهاء من خطة إعادة هيكلة توابع «القابضة للنقل» نهاية 2020
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:15 ص, الثلاثاء, 21 يوليو 20

أعلن التحالف الاستشارى الفائز بوضع خطة الهيكلة النهائية للشركات التابعة لـ القابضة للنقل البحرى والبرى أنه سينتهى من تقريره النهائى بخصوص الشركات محل الدراسة نهاية العام الحالي.

قال د.محمد نادر الاستشارى بالتحالف فى تصريحات لـ»المال» إن عملية الهيكلة تضم 11 شركة من توابع للقابضة للنقل البحرى والبري، وتشمل وضع خطة تطوير شاملة، ودراسة جدوى، واستراتيجية ونموذج عمل جديدًا، لتحقيق أقصى استفادة من أصول الشركات والخبرات الحالية، وتعظيم ربحيتها.

يُذكر أن القابضة للنقل البحرى والبرى طرحت العام الماضى مناقصة لدراسة خطط هيكلة ودمج عدد من شركاتها التابعة المتشابهة فى النشاط، وفاز فيها تحالف شركة BRISK Business Inc، فى الولايات المتحدة، ممثلاً فى الوكيل المحلى لها بالاشتراك مع EFESO، ومكتب عيسى للمحاماة، وتم توقيع تعاقد بدء العمل مع وزارة قطاع الأعمال فى يناير الماضي.

من جانبها، أوضحت نورا بهجت، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لمكتب BRISK Business Inc. فى مصر لـ«المال» أن الخيارات التى ستترتب عليها نتائج الدراسة ستشمل عمليات دمج وتطوير للشركات محل التقييم.

ولفتت إلى أن إعادة الهيكلة ترتكز على استخدام التكنولوجيا لتحويل الشركات رقميًا عبر الاستعانة بتجارب كيانات مماثلة عالميًا فى هذا الأمر، وذلك لتقديم خدمات أكثر سرعة تتوافق مع السوق المصرية.

وأشارت نورا بهجت إلى أن دراسات خطة الهيكلة بدأت يناير الماضي، وستنتهى فى الربع الأخير من العام الحالي، وتتم على 3 مراحل، كل مرحلة خاضعة للتدقيق وإبداء الملاحظات من الشركة للقابضة للنقل البحرى والبرى ووزارة قطاع الأعمال العام.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى، التى اختصت بدراسة كل شركة من الناحية التشغيلية وكفاءة الأداء والموقف المالى والقانونى ومقومات النجاح.

وتابعت نورا بهجت، أن المرحلة الثانية الجارى العمل عليها حاليًا تتضمن وضع الاستراتيجية ونموذج العمل وحجم الاستثمار وتقدير العائد المتوقع والتدريب المطلوب والأنشطة الرئيسية وتطبيقات التكنولوجيا الأحدث.

وعن المرحلة الثالثة والأخيرة لخطة إعادة الهيكلة، قال عماد عزيز رئيس مجلس إدارة مكتب BRISK Business Inc فى مصر لـ«المال» إنها تتضمن وضع الخطة المفصلة لإدارة وتنفيذ الاستراتيجية والتغيير المؤسسي.