الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية والمباني بمستشفي «أهل مصر» رغم كورونا

مؤسسة أهل مصر تقدم دعما لمصابي الحروق وكذلك مرضي كورونا

الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية والمباني بمستشفي «أهل مصر» رغم كورونا
المرسي عزت

المرسي عزت

1:30 م, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

أعلنت مؤسسة “أهل مصر للتنمية” أنه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية والمبانى الخاصة بمستشفى أهل مصر لعلاج الحوادث والحروق بالمجان، بكل الأدوار بنسبة 100% على الرغم من أن عام 2020 كان عاما استثنائيا وصعبا بسبب ما شهده من أزمات طاحنة مر بها العالم كله جراء انتشار فيروس كورونا.

ويتم حاليا العمل بمرحلة التحضير لأعمال الدهانات وتم الانتهاء من 80% من الأدوار ، كما تم الانتهاء من 50% من أعمال تركيب السيراميك بمناطق دورات المياه بغرف المرضى بالدورين الأول و الأرضي.

و بدأ العمل فى المرحلة الثانية (توريد و تركيب) لأعمال الشبكات الفرعية بالأدوار الخاصة بالتكييف المركزي، الكهرباء و الإنارة، أنظمة أطفاء الحريق، المياه و الصرف ، كما تم الانتهاء بنسبة 100% من أعمال الشبكات الرئيسة للتكييف المركزي، أنظمة أطفاء الحريق، المياه و الصرف.

كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى للشبكات الفرعية الخاصة بالإنترنت و التليفونات بالدور الأرضي و الأول بنسبة 80%، إلى جانب وتوريد و تركيب كل من : مولد الكهرباء، محولات الكهرباء، مبردات التكييف ، أبراج التبريد، وحدات التبريد بالغرف، كما يجرى العمل لاستكمال و أنهاء أعمال الواجهة (زجاج، دهانات، ألمونيوم) حيث بلغت نسبة الإنجاز 70%.

وتعتبر مستشفى أهل مصر لعلاج الحوادث والحروق بالمجان هـي أول و أكبر مستشـفى ومركـز أبحـاث متخصـص لعــاج الحــوادث والحــروق بالمجــان في مصــر والشــرق الأوســط و أفريقيــا.

وتم تصميم المستشفي بطاقــة استيعابية 201ســرير، كمــا تحتــوي علــى مركــز لعــلاج الحــوادث و قسم طــوارئ وآخــر لعلاج الحــروق، و تقــع فــي منطقــة التجمــع الأول فــي القاهــرة الجديــدة،علــى مســاحة 12,200متــر مربــع ، ومســاحة مبانــي 45,245متــر مربــع.

ويتميز مستشفى أهل مصر لعلاج الحوادث والحروق، بأنه تم إنشاؤه من خلال الاستخدام الأمثل للمساحة ، كما تمت مراعاة القابلية لتغيير تصميم المستشفى الحالي مستقبلا لتكون قادرة على تقديم خدمات طبية مواكبة لما يتطلبه التطور العلمي.

وتضم المستشفى مسارات المرضى بين الأقسام المختلفة والتي تمت دراستها و تصميمها لتقليل المسافة التي قد يقطعها المريض داخل المستشفى أثناء تنقله من قسم لأخر. و أيضا لتحسين استجابة طاقم التمريض لأى حالة طارئة.

كما يتم توفير أنظمة مكافحة العدوى لتضمن بصورة أساسية تقديم الرعاية الطبية بصورة سليمة خالية من الخطورة لكل المرضى وكذلك الطواقم الطبية.

كما تم تصميم قسمي العناية المركزة حروق (أطفال و كبار) بنظام غرف العزل المنفصلة و بتحكم بضغط الغرفة (ضغط سلبى للغرفة بغرض احتواء العدوى داخل الغرفة – ضغط إيجابي للخوف من الإصابة بعدوى).

ورغم وجود فترة كبيرة من التوقف خلال 2020 بسبب جائحة كورونا و توقف الخدمات العلاجية غير العاجلة، فإن مؤسسة أهل مصر للتنمية لم تتنتظر انتهاء بناء المستشفى ولم تقف مكتوفة الأيدى، ونفذت برنامجا علاجيا خلال 2020، تضمن عددا من الخدمات العلاجية التى تم تقديمها لمصابي الحروق، شملت استقبال 515 حالة خلال العام.

كما تم توقيع الكشف الطبى على 2008 حالات، كما تم اجراء عمليات الحقن والغيار لـ 1820، و795 عملية جراحية، 1291 جلسة ليزر لحالات مختلفة، وتم تسليم 225 قطعة ملابس ضاغطة لحالات مصابة بالحروق، بالإضافة الى 547 جلسة علاج طبيعي، وصرف ما يقرب من 2485 روشتة علاج للحالات.

كما قامت مؤسسة “أهل مصر للتنمية” خلال جائحة كورونا، باتباع خطة متكاملة تشمل توزيع الملابس الطبية والمستلزمات الطبية والوقائية و قد بلغ عدد المستفيدين منها ما يقرب من 1.460.169 على مستوى المصابين والأطقم الطبية.

كما قامت بتحويل ثلاثة مباني تديرها المؤسسة إلي مستشفيات عزل تحت إدارة وزارة الصحة مساهمة منها في حل الأزمة خلال انتشار الجائحة.

كما استمرت مؤسسة أهل مصر في القيام بدورها الدائم في التوعية ضد مخاطر الحروق وكيفية الوقية منها وأيضا العمل على دمج حالات الحروق مرة أخري في المجتمع ،حيث قامت مؤسسة أهل مصر للتنمية خلال عام 2020 بتنظيم أكثر من 30 حدثا ترفيهيا لدمج الأبطال من ضحايا الحروق فى المجتمع ، وبلغ عدد المستفدين من تلك الفعاليات من ضحايا الحروق 230 بطلا.