الانتهاء من الربط الإلكترونى لساحة شاحنات ميناء شرق بورسعيد بـ «قناة السويس للحاويات»

وذلك بتكلفة مليون جنيه

الانتهاء من الربط الإلكترونى لساحة شاحنات ميناء شرق بورسعيد بـ «قناة السويس للحاويات»
أماني العزازي

أماني العزازي

9:25 ص, الأحد, 21 مارس 21

أنهت ساحة إنتظار الشاحنات بميناء شرق بورسعيد عمليات الربط الإلكترونى مع شركة قناة السويس للحاويات المشغل الرئيسى لمحطة الحاويات، وذلك بتكلفة مليون جنيه.

أكد المهندس نبيل هنيدى رئيس مجلس إدارة شركة النورس المشغل الرئيسى لمحطة انتظار ساحة الشاحنات، أن الربط مع محطة الحاويات يحقق حوكمة اجراءات دخول وخروج الشاحنة ويضمن الحصول على بيانات دقيقة عن أعداد الشاحنات المترددة على الميناء وتحديد أولويات الدخول والخروج من والى محطة الحاويات فى مواعيد مسبقه لجميع السائقين منعا لتكدس السيارات .

وكشف «هنيدى» عن مجموعة من الإجراءات أعلنت عنها شركة قناة السويس للحاويات من خلال مكتبها الجديد بساحة الشاحنات الذى سيكون بديلا عن كافة الإجراءات التى كان العميل يقوم بها عند بوابات الميناء.

وتتضمن الإجراءات عمل محاضر الحاويات الصادر وإثبات التحميل للحاويات الوارد والحاويات الفارغة وإثبات تعتيق الحاويات الفارغة والاستفسار عن تاريخ تحميل الحاويات الوارد، والاستفسار عن تعتيق وتحميل الحاويات الفارغةو الاستفسار عن بيانات الحاويات الصادر.

وحددت الشركة مجموعة من الخطوات التى يجب على صاحب الشأن اتباعها عند دخول الشاحنات الى ساحة الانتظار الجديدة واستلام تذكرة دخول لكل سيارة مختومة من ساحة الانتظار مدون بها رقم السيارة ورقم الحاويات المحملة إن وجد .

كما يتم إثبات إجراءات التعتيق والتحميل مرة واحدة للشاحنة دون اثبات التحميل منفردا لأى شاحنة بعد إثبات إجراءات التعتيق.

أيضا فى حالة السيارات الفارغة يقوم المندوب بالتوجه الى الموظف المختص فى مكتب (SCCT) مرفق معه ورق التحميل الخاص بالشاحنات المراد اثبات تحميل لها بالاضافة الى التذاكر المشار اليها .

وفى حالة السيارات المحملة صادر أو فارغ يقوم المندوب بالتوجه الى الموظف المختص لتقديم أوراق التعتيق والتحميل الخاص بالشاحنات المراد اثبات التعتيق أو تحميل لها بالاضافة الى التذاكر المشار اليها مع التأكيد على ضرورة التأكد من أن التصاريح ورخصة الميناء الخاصة بالشاحنات والسائقين تكون سارية قبل توجه الشاحنات من الساحة الى شركة قناة السويس للحاويات.

وطالبت الشركه سائقى الشاحنات مراعاة إجراءات السلامة العامة والالتزام باستعمال الكمامة والقفاز الطبى والقميص العاكس وجميع التعليمات الذى تلقاها السائق عند أستخرج رخصة الميناء.

وكانت الهيئه العامة للمنطقة الاقتصادية «القطاع الشمالى» تعاقدت مع شركة النورس لإدارة وتشغيل ساحة إنتظار الشاحنات بميناء شرق بورسعيد ،أولى مشروعات القيمة المضافه بالمنطقة. والتى تبلغ مساحتها 170 الف متر مربع، بنظام التعاقد السنوى لمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد بشرط وفاء الشركة بالإلتزامات التعاقدية المنصوص عليها بين الطرفين

وتبلغ الطاقة الإستيعابية للساحه 483 شاحنه وتشتمل على 32 باكية مجهزه للتعامل مع شاحنات الريفير و8 محلات بمساحة 40 مترا للمحل و8 مكاتب للأنشطه المينائية وكافيتريا و4 ورش صيانة وإصلاح للشاحنات والحاويات بالإضافه إلى تقديم مجموعه من االخدمات اللوجستية لأصحاب الشاحنات وعملاء محطات الحاويات والشركات العامله بميناء شرق بورسعيد

يذكر أن موانى بورسعيد قامت بإنشاء الساحة عام 2014 بتكلفه 70 مليون جنية، وتعتبر أولي مشروعات القيمة المضافة فى شرق بورسعيد وتستهدف القضاء على مشاكل تكدس الشاحنات بالطريق المؤدى لميناء شرق بورسعيد وتيسير حركة الصادرات من وإلى الميناء وتولى مركز بحوث النقل والاستشارات التابع للاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا إجراء دراسة الجدوى الخاصة بالمحطة