الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالسياحة أكتوبر المقبل

أبرز محاورها تحسين مناخ الاستثمار وربط وادى النيل بمدن البحر الأحمر

الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالسياحة أكتوبر المقبل
دعاء محمود

دعاء محمود

6:57 ص, الثلاثاء, 27 سبتمبر 22

قال علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إنه من المقرر الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالسياحة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف «عاقل» لـ«المال»، أنه فور الانتهاء منها سيتم البدء فى آليات التنفيذ، مشيرًا إلى أن الاستراتيجية التى أعدها أحد بيوت الخبرة العالمية بتكليف من وزارة السياحة، تستهدف تطوير القطاع بشكل مستدام، بالتنسيق بين أجهزة الدولة المعنية.

ولفت إلى أن أبرز محاور الاستراتيجية هو تحسين مناخ الاستثمار السياحي، من خلال منح التسهيلات اللازمة فى عمليات الإنشاء والتراخيص لتشجيع أصحاب رؤوس الأموال على زيادة حجم استثماراتهم فى القطاع، إلى جانب توحيد الجهة التى يتعامل معها المستثمر (الشباك الواحد)، وأن تكون الوزارة هى المعنية بهذا الشأن، على أن تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

وتابع «عاقل» أن هناك مشروعات تم الانتهاء منها خلال الفترة الماضية ستساعد فى تحقيق أهداف الاستراتيجية، منها قانون المنشآت الفندقية والسياحية الجديد، فضلاً عن تشكيل اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية.

ونوه بأن محاور الاستراتيجية تضمنت أيضًا العمل على ربط المقاصد السياحية المصرية المختلفة -خاصة مدن وادى النيل- بمدن البحر الأحمر لتقديم منتج سياحى متكامل، إضافة إلى ضرورة رفع الوعى لدى الشعب المصرى بأهمية السياحة، كما أنها تضم محاور خاصة بالتنشيط السياحى والحملات الترويجية.

وأشار إلى أن هناك محورًا خاصًا بالصحراء الغربية، وكيفية تنشيط الحركة السياحية الوافدة إليها، خاصة أنها تضم 5 واحات تُعد من أجمل البيئات الصحراوية فى العالم، ولا يوجد منافس لها فى ذلك، لافتًا إلى أن هناك خطة لتأمين المسارات للرحلات السياحية الوافدة لتلك المنطقة.

يذكر أن المكتب الاستشارى الذى أعد الدراسة، يضم عددًا من الخبراء من جنسيات مختلفة (إيطالية وإنجليزية وغيرها)، وكان قد بدأ إعداد إستراتيجية مماثلة من عام 2007 – 2009، وبدأ المكتب فى عمل تحديثات عليها منذ 18 شهرًا، من خلال شراكة مباشرة بين الاتحاد المصرى للغرف السياحية ووزارة السياحة والآثار