«الاقتصاد الرقمى»: تدريب 2000 عامل بالقطاعين الخاص والعام على الخدمات المميكنة

وأضاف خليل حسن خلال كلمته بفعاليات الدورة الخامسة من قمة تيكنى سميت لرعاية الشركات الناشئة والمطورين بمكتبة الإسكندرية، اليوم، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة نجحت فى توفير 5000 فرصة عمل للشباب خلال العام الماضى.

«الاقتصاد الرقمى»: تدريب 2000 عامل بالقطاعين الخاص والعام على الخدمات المميكنة
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

2:02 م, السبت, 28 سبتمبر 19

قال خليل حسن، رئيس شعبة الاقتصاد الرقمى بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الغرفة قامت بتدريب نحو 2000 من العاملين بالقطاعين الخاص والعام فى جميع المحافظات على التعامل مع التقنيات الحديثة “الخدمات المميكنة” بتكلفة وصلت إلى 2.5 مليون جنيه.

وأضاف خليل حسن خلال كلمته بفعاليات الدورة الخامسة من قمة تيكنى سميت لرعاية الشركات الناشئة والمطورين بمكتبة الإسكندرية، اليوم، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة نجحت فى توفير 5000 فرصة عمل للشباب خلال العام الماضى.

وأشار إلى أن شعبة الاقتصاد الرقمى تم تأسيسها فى عام 2017 باسم الشعبة العامة الحاسبات وتم تغيير اسم الشعبة لاسم الاقتصاد الرقمى لتكون أشمل فى تغطيتها أكبر قدر من التكنولوجيا، وتهدف لرعاية الشركات القائمة فى السوق المصرية.

وأوضح رئيس شعبة الاقتصاد الرقمى بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الشعبة تلقى كل الدعم من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ تأسيسها، لافتاً إلى أن الشعبة كانت الشريك الأساسى فى إ7نشاء مبادرة “حاسب لكل بيت” التى تم إنشاؤها عام 2003 وتم بيع نحو 52 ألف جهاز فى هذا الوقت من خلال تلك المبادرة.

وأشار إلى أن الشعبة عملت على المشاركة فى عدد كبير من المعارض الخارجية فى هذا القطاع وتم استقطاب جزء كبير من الخارج لإنشاء تلك المعارض فى مصر حاليا.

وانطلقت صباح اليوم، فعاليات الدورة الخامسة من قمة تيكنى سميت لرعاية الشركات الناشئة والمطورين بمكتبة الإسكندرية، خلال الفترة من 28 إلى 30 سبتمبر الحالى، تحت رعاية وحضور كل من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، والدكتور سيريل جان نون سفير ألمانيا بالقاهرة، وبان تيسليف سفير السويد بالقاهرة.

ومن المقرر أن تشهد قمة هذا العام تدشين أولى شبكات الاستثمار الملائكى المخصص لمنطقة البحر المتوسط ، وتهدف تيكنيلمناقشة تأثير أصحاب الشركات الناشئة من خلال عرض تكنولوجياتها وسبل تطبيقاتها بكل صناعة .

يذكر أن قمة تيكنى انطلقت فى مدينة الإسكندرية بمصر خلال 2015، وشارك بالقمة خلال العام الماضى ما يزيد على 6 آلاف شخص ، و 130 متحدثا ، و 230 شركة ناشئة ، و 80 مستثمر من حوالى 25 دولة .

وتهدف القمة إلى دعم وتمكين مجتمع الشركات الناشئة فى المحافظات، الذين يتواجدون بها فعليًا.

وقال طارق القاضى، مؤسس قمة تكنى للتكنولوجيا وريادة الأعمال، إن جولات تكنى تأتى استكمالًا لما تم فى العام الماضى من حملات ترويجية على طريق قمة اليوم الواحد ، التى شملت ثمان محافظات، فى صعيد مصر ، وشارك فيها خلالها 46 متحدثًا، وساهمت فى تمكين أكثر من 1650 من رواد الأعمال، من خلال ورش العمل والجلسات، وحلقات النقاش المفتوحة.

وأكد القاضى أن الهدف الرئيس لجولات تيكنى يتمثل فى توفير الموارد التى تحتاجها أى شركة ناشئة، مثل التمويل، وتطوير الأعمال والتسويق، وربط رواد الأعمال بشبكة من المتحدثين والموجهين والممولين، ورجال الأعمال المصريين، من خلال عدد من ورش العمل، وحلقات النقاش، والتدريب العملى .

ولفت إلى أن كل جولة من الجولات صممت بشكل يتناسب وخصوصية كل محافظة واحتياجاتها، إذ يعد توجيه رواد الأعمال نحو تسخير التكنولوجيا لحل المشكلات، والتحديات المجتمعية أحد أهم أهداف جولات تيكنى منذ تأسيسها.