«الاقتصادية» ترفض دعوى مساهمى أقلية «أمريكانا» ضد «فينكورب»

طلبوا فيها تعويضا ماليا من الأخيرة

«الاقتصادية» ترفض دعوى مساهمى أقلية «أمريكانا» ضد «فينكورب»
شريف عمر

شريف عمر

9:49 ص, الثلاثاء, 5 يناير 21

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية برفض الدعوى المقامة من مساهمى الأقلية بشركة «أمريكانا مصر» ضد شركة فينكورب للاستشارات المالية والتى تولت مهام المستشار المالى المستقل لأسهم الشركة خلال العام الماضي، وطلبوا فيها الحصول على تعويض يقارب 20 مليون جنيه.

وتعود أزمة «أمريكانا مصر» إلى موافقة الهيئة مطلع أبريل 2018 على استثناء شركة «أديبتيو» الإماراتية _ المساهم الرئيسي بأمريكانا مصر_ من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على %90.3 من رأسمال «أمريكانا مصر» استكمالًا لصفقة استحواذ «أديبتيو» على «أمريكانا الأم» بالكويت، فى صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار.

واعترض بعض مساهمى الأقلية فى «أمريكانا مصر» على نقل الملكية، وتظلموا من القرار، للحفاظ على حقوقهم، وفى يناير 2019، قررت لجنة التظلمات بالهيئة، إلزام «أديبتيو» بتقديم عرض شراء إجبارى لباقى الأسهم.

وقبل نهاية العام الماضي، تقدمت «أمريكانا» بعرض رسمى لشراء أسهم «أمريكانا» بقيمة 3.90 جنيه للسهم، وفقا للتقييم الصادر من شركة «فينكورب»، وهو ما قوبل بالرفض من الهيئة ، لعدم مراعاة الدراسة لمعايير التقييم المالي، وطالبت «أديبيتو» بتعيين مستشار مالى مستقل آخر، لإعداد الدراسة.

وقالت مصادر مقربة من الملف – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إن مقيمى القضية ادعوا إصابتهم بأضرار بالغة نتيجة ما اعتبروه عدم دقة شركة فينكورب بصفتها المستشار المالى فى إعداد تقرير القيمة العادلة لسهم «أمريكانا مصر» وطالبوا بالحصول على تعويض مادى منها خاصة وأن الأخيرة قيمت سهم أمريكانا مصر بقيمة 3.90 جنيه في وقت كان السهم يتداول قرب مستويات 12 جنيه.

وأوضحت أن «فينكورب» عينت مجموعة «جلوبال للاستشارات القانونية» كمستشار قانونى لها فى القضية؛ وقاموا بتقديم كافة أوجه الدفاع والمذكرات والمستندات إلى أن صدر الحكم النهائى من الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الاقتصادية بالقاهرة برفض الدعوى وإلزام رافعها بالمصروفات. وأكدت أن هذه القضية تعتبر الأخيرة ضد «فينكورب» فى ملف شراء أسهم التداول الحر لشركة المصرية للمشروعات السياحية «أمريكانا مصر