الاسلامية لتمويل التجارة تنفذ أنشطة بقيمة 50 مليار دولار

من بينهم 10.5 مليار دولار في مصر

الاسلامية لتمويل التجارة تنفذ أنشطة بقيمة 50 مليار دولار
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:36 م, الخميس, 5 ديسمبر 19

أعلنت المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة ، عضو مجموعة البنك الاسلامى للتنمية، عن قيامها بانشطة لتمويل التجارة بلغت 50 مليار دولار فى أكثر من 750 برنامج بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامى، على مدار الـ12 عاما الماضية منذ انشاء المؤسسة عام 2008، منهم 10.5 مليارات دولار في مصر.

جاء ذلك خلال المنتدى الأول لشركاء المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، والذى عقد اليوم بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ،بحضور عدد من الوزراء من الدول الأعضاء وشركاء المؤسسة من البنوك والقطاع الخاص والمؤسسات المالية.

وقال المهندس هانى سالم سنبل الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة أن البنك الاسلامى للتنمية رائداً بين جميع بنوك التنمية متعددة الأطراف في مجال تمويل التجارة باعتبار أحد انشتطته تمويل احتياجات الدول الأعضاء.

وأعلن سالم أنه خلال 12 عاما وفرت المؤسسة الدولية الاسلامية تمويلا بقيمة 50 مليار دولار امريكى فى أكثر من 750 برنامج لتمويل الدول الاعضاء فى مجموعة البنك الاسلامية للتنمية، سواء كانت الهيئات السيادية أو العامة أو الحكومية ذات الصلة والمؤسسات المالية و البنوك والقطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة، ليصل المبلغ الإجمالي المتراكم لتمويل التجارة منذ إنشاء البنك الإسلامي للتنمية إلى 72 مليار دولار أمريكي.

وأكد هانى سالم أن هذا التمويل التاريخى الذى قدمته المؤسسة الدولية الاسلامية إلى الدول الاعضاء لم يكن ممكنا من قبل المؤسسة لوحدها فقط، ولكن من خلال العديد من الشركاء الذى عملوا على تمكين المؤسسة لتحويل الرؤية إلى حقيقة واقعة، وساهموا بنحو 30 مليار دولار امريكى فى العديد من برامج التمويل المشتركة الناجحة.

وقال الدكتور بندر الحجار، رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية أن المنتدى يتم فيه تتويج انجازات المؤسسة منذ اليوم الأول لبدء اعمالها.

وأضاف بأن الرسالة الاساسية للمنتدى هى أن انشطة التجارة التى تقوم بها المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، لتساهم بشكل مباشر فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة للدول الاعضاء، مما يعطى المنتدى فرصة لتبادل الاراء والتحديات التى تؤثر على انشطة التجارة”.