الاستعلام عن معاش برنامج تكافل وكرامة 2023.. الخطوات والشروط

أتاحت وزارة التضامن التقدم لمنظومة الدعم النقدي المشروط المعروف باسم برنامج تكافل وكرامة وفقا للشروط اللازمة

الاستعلام عن معاش برنامج تكافل وكرامة 2023.. الخطوات والشروط
إسلام شريف

إسلام شريف

5:20 م, الأحد, 29 يناير 23

أتاحت وزارة التضامن الاجتماعي أمام جميع المواطنين التقدم للانضمام لمنظومة الدعم النقدي المشروط المعروف باسم تكافل وكرامة وفقا للشروط المحددة لعملية الحصول على الدعم.

ويعتبر برنامج الدعم النقدي المقدم من وزارة التضامن الاجتماعي أحد الآليات التي تم تطبيقها لحماية الأسر الفقيرة من تداعيات الإصلاحات الاقتصادية التى تم تنفيذها خلال السنوات الماضية.

ويبحث العديد من مستفيدي تكافل وكرامة شهريًا عن طريق استعلام الحصول على المعاش، وكيفية معرفة النتيجة بعد التقديم، بالإضافة إلى سعيهم لمعرفة شروط الاشتراك.

خطوات الاستعلام عن تكافل وكرامة 2023

يمكن من معاش تكافل وكرامة معرفة التفاصيل بشكل إلكتروني من خلال استخدام رابط الاستعلام عن تكافل وكرامة، ومراحل التسجيل خطوة بخطوة من هنــــــا.

يقوم المواطن بإدخال الرقم القومي الخاص به لمعرفة حالة المعاش، ومن ثم يضغط استعلام، لتظهر له النتيجة متضمنة  بياناته التي منها أسمه ومحافظته والادارة الاجتماعية التابع لها وغيرها من المعلومات الشخصية.

بالإضافة أنه في حالة تجميد أو إيقاف بطاقة المعاش سيتم ذكر السبب، بينما سيتم توضيح المبلغ المستحق للمواطن في حالة أن البطاقة سارية.

مواعيد صرف معاش تكافل وكرامة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي مؤخرًا أن صرف معاش تكافل وكرامة يبدأ من يوم 15 من كل شهر ميلادي، ويتم الصرف عن طريق جميع مكاتب البريد في مصر.

وأوضحت الوزارة أن حاملي بطاقات ميزة البنكية والبطاقات الذكية، يستطيعون صرف المعاش بواسطة ماكينات الصراف الآلي المتاحة للبنوك المنتشرة بمختلف المحافظات.

شروط «برنامج تكافل وكرامة»

أقرت وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لدى المواطن الراغب في الاستفادة من معاش “تكافل وكرامة”.

أوضحت الوزارة أن المستفيد من المعاش سواء (زوج أو زوجة، مسن أو عاجز) يجب أن لا يكون موظف بالحكومة أو القطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه.

وتتضمن الشروط أن لا يتقاضى المستفيد معاش تأميني أو مساعدة ضمانية، وأن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج تكافل وكرامة لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر عامًا، والأبناء من السادسة لـ الثمانية عشر يكونو بمراحل التعليم المختلفة.

ويشترط أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج تكافل وكرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل.

ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لا ينالون الرعاية من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

موانع الحصول على دعم تكافل وكرامة

حددت وزارة التضامن مجموعة من القيود التي تمنع المواطنين من الحصول على الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة”.

تتمثل في حيازة  أراضي زراعية بمساحة تصل إلى نصف فدان او اكير، وايضا ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن، اضافة إلى ملكية محل تجارى أو أكثر.

تتضمن القيود ايضا ملكية رؤوس مواشى للتجارة ثلاثة أو أكثر، اضافة الى  العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي باشتراك تأميني.

ويمنع للعامل  بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي بدون اشتراك تأميني، بدخل شهري يعادل 1600 جنيه للأسرة الواحدة المكونة من أربعة أفراد، وايضا امتلاك أو الشراكة في مشروعات خاصة – مسجلة أو غير مسجلة مع ذكر قيمة المشروع.

الأوراق المطلوبة من مستفيدي معاش تكافل وكرامة

حددت «التضامن الاجتماعي» كافة الوثائق المطلوبة من المواطنين مستخدمي خدمة تكافل وكرامة واللازمة للتقدم مثل صورة البطاقة السارية وصور شهادات ميلاد و وثائق الزواج أو الطلاق.

بالإضافة إلى صور من شهادة الوفاة أو الهجر وإيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 وغيرها من الأوراق المطلوبة.