«الاستثمار» تبدأ الترويج لمشروعات إنتاج 35 ألف ميجاوات من الطاقة الشمسية والرياح

بإجمالى مساحات تصل إلى 5 آلاف كيلومتر مربع بالوادى الجديد

«الاستثمار» تبدأ الترويج لمشروعات إنتاج 35 ألف ميجاوات من الطاقة الشمسية والرياح
جريدة المال

عمر سالم

عصام عميرة

10:09 ص, الأحد, 25 أغسطس 24

بدأت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الترويج لفرص استثمارية بمشروعات إنتاج كهرباء من الطاقة المتجددة بقدرات إجمالية تتخطى 35 ألف ميجاوات على شركات القطاع الخاص محليا وخارجيا.

وكشفت مصادر بهيئة الاستثمار لـ«المال» أن الفرص الجارى الترويج لها تتضمن قدرات تصل لنحو 25 ألف ميجاوات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى 10 آلاف أخرى من الرياح.

وأضافت المصادر أنه تم تخصيص مساحات ضخمة لتنفيذ هذه المشروعات تصل إلى نحو 5 آلاف كيلومتر مربع، من الأراضى التابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وعلمت «المال» من مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة، أن تخصيص الأراضى للمستثمرين سيكون بنظام حق الانتفاع على مدار عمر المشروع، ما يتراوح بين 20 سنة لـ«طاقة الرياح» ونحو 25 عامًا لـ«الشمسية».

وأشارت إلى أن تلك الأراضى تقع فى صعيد مصر بالوادى الجديد، وذلك ضمن مخطط الدولة لجذب استثمارات جديدة لتلك المحافظة.

وأضافت أن الهيئة ستبحث العروض المبدئية بشكل مستفيض قبل إتاحة الأرض للمستثمر للبدء فى دراسات الجدوى، على أن توقع بعدها اتفاقيات التخصيص.

وأوضحت أن المشروعات الضخمة الجارى الترويج لها ستتيح قدرات إضافية يتم استخدامها سواء لإنتاج الكهرباء أو الهيدروجين الأخضر، الذى يشهد طلبًا عالميًا متزايدًا، كما أن الهيئة هى الجهة المنوط بها تخصيص الأراضى من عدمه لأنها تقع فى نطاق مسؤولياتها.

وأكدت أن تخصيص الأرض لكل مشروع سيكون بمقابل يصل إلى %2 من الكهرباء المنتجة سنوياً على الأقل، موضحة أن إستراتيجية الطاقة المتجددة فى مصر تعتمد على مشاركة القطاع الخاص فى إنشاء المحطات الشمسية والرياح.

وتأتى تلك المشروعات والفرص الاستثمارية ضمن خطة مصر لزيادة معدل مشاركة مصادر الطاقة المتجددة لأكثر من %42 من إجمالى مزيج إنتاج الكهرباء بحلول عام 2035.