«الاستثمار الأوروبى» يوافق على تدبير 300 مليون دولار لخط سكة حديد «بلبيس - العاشر من رمضان - الروبيكى»

لخدمة الميناء الجاف والمنطقة الصناعية

«الاستثمار الأوروبى» يوافق على تدبير 300 مليون دولار لخط سكة حديد «بلبيس - العاشر من رمضان - الروبيكى»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:18 ص, الأثنين, 26 سبتمبر 22

عملت «المال» من مصادر مطلعة، أن بنك الاستثمار الأوروبى (EIB)، وافق بشكل مبدئى على توفير قرض ميسر بقيمة 300 مليون دولار، لصالح وزارة النقل، لتنفيذ مشروع إنشاء خط سكة حديد بضائع «بلبيس – العاشر من رمضان – الروبيكى» بطول 61 كيلومترًا.

وأضافت المصادر أن المفاوضات الحالية بين وزارة النقل وبنك الاستثمار، تستهدف الوصول إلى اتفاق يرضى الطرفين، فيما يتعلق بنسب الفائدة وفترة السماح، والجدول الزمنى لسداد القرض.

جدير بالذكر، أن هيئة سكك حديد مصر -التابعة لوزارة النقل- بدأت الخطوات الفعلية لإسناد مهمة إدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع فى شكله الحالى لشركات القطاع الخاص، إذ مقرر إعلان فوز تحالف من إجمالى 5 تكتلات تقدمت بعروضها للهيئة أواخر العام الحالي.

وأشارت المصادر إلى أنه يتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية من البضائع المنقولة عبر الخط إلى مليون طن سنويًا، ترتفع وفقًا للتوسعات التى ستتم فى مدينة العاشر الصناعية، وحجم المنقولات من وإلى ميناء العاشر الجاف.

يشار إلى أن كمية البضائع المنقولة من خلال وحدات السكة الحديد، ارتفعت لتصبح 293.1 ألف طن فى يوليو الماضى، مقابل 267 ألفًا الشهر المقابل من 2021، كما سجلت 465.3 ألف فى يونيو 2022، بينما كانت نحو 357 ألفًا الفترة المماثلة من 2021 بنمو 108.3 ألف طن، وفقًا لتقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

ولفتت المصادر إلى أنه يستهدف تنفيذ الخط بالتوازى مع تشييد مشروع الميناء الجاف بمنطقة العاشر من رمضان، الذى تتنافس عليه 4 تحالفات محلية وعالمية فى الوقت الحالي.

جدير بالذكر أن مشروع ميناء العاشر من رمضان الجاف، سيقام على مساحة 60 فدانًا، إضافة إلى 190 أخرى ستكون مركزًا لوجستيًا لخدمة المصدرين والمستوردين.

وأوضحت المصادر أن خط سكة حديد «بلبيس – العاشر من رمضان – الروبيكى» يستهدف ربط مدينة العاشر من رمضان مباشرة بشبكة السكك الحديدية عبر مسار «بلبيس- القاهرة» للوصول إلى الموانئ البحرية، والمدن الصناعية بمحافظات الجمهورية.

وتسعى وزارة النقل إلى زيادة المنقول من البضائع ليصل إلى 30 مليون طن خلال 2030، مقارنة بـنحو 5.6 مليون سنويًا فى الوقت الحالي، علمًا بأن أسطول السكة الحديد فى شكله الحالى قادر على نقل 7 ملايين طن، لكن الهيئة تراهن على تحقيق مستهدفات 2030، من خلال ألف عربة جديدة، و100 جرار سيتم استلامها بداية من 2023.