الاستثمارات الأجنبية المباشرة ترتفع 4% في الصين لتتجاوز 139 مليار دولار

ذكرت وكالة شينخوا الصينية للأنباء أن ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة للصين تسجل الأعلى في تاريخ هذه الاستثمارات. وتمثل الاستثمارات الأجنبية المباشرة التى تدفقت على الصين أكثر من 10% من إجمالي هذه الاستثمارات البالغة 1.3 تريليون دولار بالعالم.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة ترتفع 4% في الصين لتتجاوز 139 مليار دولار
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

4:47 م, الخميس, 13 يونيو 19

أعلنت وكالة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية – أونكتاد – التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة نحو شرقي آسيا ارتفعت بأكثر من 4% لتتجاوز 280 مليار دولار خلال العام الماضى، رغم تباطؤ تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميا بمعدل 13% بالمقارنة لعام 2017، ولكن الصين عاكست هذا الانخفاض وحققت رقما قياسيا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي بلغت 139 مليار دولار أمريكي.

وجاء في تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية –أونكتاد – ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة للصين بحوالى 4%.

وذكرت وكالة شينخوا الصينية للأنباء، أن ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة للصين تسجل الأعلى في تاريخ هذه الاستثمارات.

وتمثل الاستثمارات الأجنبية المباشرة التى تدفقت على الصين أكثر من 10% من إجمالي هذه الاستثمارات البالغة 1.3 تريليون دولار بالعالم.

وقال جيمس تشان، مدير قسم الاستثمار والمؤسسات في الأونكتاد، إن جهود تحرير الأسواق ساهمت في زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف أن العام الماضى شهد تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمستوى عال سجل مستوى قياسيا مرة أخرى، وهو الأعلى فى تاريخ الصين.

وأكد أن الصين قد وضعت موضع التنفيذ إجراءات تحرير للأسواق تتضمن قانونا جديدا للاستثمار، وتحسين بيئة الاستثمار وتقليل حواجز الاستثمار.

المستثمرون الأجانب أسسوا 60 ألف شركة فى الصين

ووفقا لتقرير الأونكتاد، فإن المستثمرين الأجانب قد أقاموا أكثر من 60 ألف شركة جديدة بالصين عام 2018.

وأوضح تشان أن الصين بحد ذاتها سوقا كبيرة مما جعل الدول الأجنبية والشركات العالمية تتجه للإنتاج في الصين.

وقال السكرتير العام للأونكتاد، موخيسا كيتويي في نفس المؤتمر، إن هناك العديد من الخطوات الإيجابية التي تنفذها حكومة بكين حاليا.

وتواصل الصين تنفيذ هذه الإجراءات لفتح كل أسواقها أمام المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمستثمرين الأجانب.

وأشار موخيسا كيتويي تحديدا إلى مثل هذه الخطوات، ولاسيما معرض الصين الدولي للواردات والصادرات في شانغهاي، في نوفمبر الماضي.

وهناك أيضا الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في بكين مؤخرا.

ويرى موخيسا كيتويي أن كل هذه التدابير تشكل إشارات إيجابية للسوق وتشجع على المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

هذه المادة نقلا عن وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” وفق اتفاق لمشاركة المحتوى مع جريدة “المال”