«الاختيار والعائدون».. دراما وطنية وثائقية ممزوجة بالواقع والتاريخ

آراء بعض المتخصصين في الدراما الوطنية التي قدمت حتى الآن في موسم رمضان 2022 وأسباب تعلق المشاهدين بها

«الاختيار والعائدون».. دراما وطنية وثائقية ممزوجة بالواقع والتاريخ
أحمد حمدي

أحمد حمدي

1:06 م, الأحد, 17 أبريل 22

قدم الموسم الرمضاني هذا العام ملحمة وطنية في بعض المسلسلات المعروضة للجمهور المصري والعربي من خلال مسلسل «الاختيار 3» بطولة النجوم أحمد عز وأحمد السقا وكريم عبد العزيز وخالد الصاوي وياسر جلال تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

وكذلك مسلسل «العائدون» بطولة النجم أمير كرارة وأمينة خليل تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد نادر جلال، وحققت هذه الأعمال نسبة مشاهدة كبيرة وجدلا أيضا على مواقع التواصل الاجتماعي.

نرصد في هذا التقرير آراء بعض المتخصصين في الدراما الوطنية التي قدمت حتى الآن في موسم رمضان 2022 وأسباب تعلق المشاهدين بها.

نادر عدلي : مسلسل الاختيار عمل فني قوي لكنه ليس دراما

قال الناقد الفني نادر عدلي لـ”المال” إن المسلسلات الوطنية تعتبر أميز ما قدم في موسم شهر رمضان هذا العام بمسلسل “الاختيار 3”.

أما مسلسل “العائدون” الذي يسير في منطقة الجاسوسية لم تتضح معالمه بعد، وإن كانت معالجته الدرامية ضعيفة وخالية من التفاصيل وألعاب المخابرات العامة التي اعتدنا مشاهدتها في أعمال فنية درامية أهم من ذلك بكثير كما رأينا في مسلسلات سابقة مثل رأفت الهجان ودموع في عيون وقحة.

وأكد عدلي أن مسلسل الاختيار يعتبر عملا فنيا قويا لكنه ليس دراما، لأنه يمزج بين الواقعي والتاريخي والوثائقي في آن واحد، ما يمثل حالة خاصة جدا لم تقدم في الدراما المصرية من قبل.

وتابع: إضافة إلى أنه يتعامل في سنوات قريبة جدا منذ أقل من 10 سنوات أو 7 سنوات بشكل دقيق لأحداث وقعت في البلاد بين اتجاهات سياسية مختلفة تمثل الصراع بين الدولة المدنية والدينية، وبالتالي فهو حالة خاصة جدا غير متكررة في تاريخ الدراما المصرية من ناحية ويمثل امتدادا للجزئين السابقين، حيث كان الجزء الأول عن الجيش والقوات المسلحة تحديدا والثاني عن جهاز الشرطة المصرية وجاء الجزء الثالث ليمثل حرص وزارة الدفاع على وحدة الوطن ضد التطرف ودور جهاز المخابرات العامة والمخابرات الحربية والأمن الوطني كذلك في إنقاذ الوطن من براثن التطرف الديني وضياع الوطن.

أحمد سعد الدين : تركيز الجمهور على مسلسل الاختيار 3 ظلم مشاهدة العائدون

قال الناقد الفني أحمد سعد الدين إن دراما مسلسل الاختيار عبارة عن حالة توثيقية لما حدث في فترة تولي الإخوان السلطة من فترة 2012 حتى 2013.

وأضاف: هذا الشكل التوثيقي يظهر بصورة أكبر عن الجزء الدرامي، وتم الاستعانة ببعض المقاطع الحقيقية صوت وصورة في كل حلقة من الاختيار 3 ، ومن هذا المنطلق الجمهور يشاهده ويحظى بقدر كبير من المتابعة لأننا كمواطنين عشنا جزءا من هذه الصورة وشاهدناها على شاشة التلفزيون لكن كواليس الصورة لم نكن نعرفها.

وواصل: لذلك حينما تأتي اللقطات الوثائقية نتابعها لكي تكتمل الصورة عندنا، بالإضافة إلى أن المسلسل رد على كل الحملات المشككة التي تتبنى وجهة نظر الإخوان ويشككون في كل شيء، فالمسلسل قدم توثيقا حقيقيا للرد على اللجان الإلكترونية للإخوان الذين يحاولون تغيير الصورة، كما أنه أظهر بشكل كبير أن الرئيس الإخواني محمد مرسي لم يكن كامل الأهلية وأنه كان صورة فقط والمتحكم في الموقف كان مكتب الإرشاد وخيرت الشاطر تحديدا.

وتابع: أما بالنسبة لمسلسل العائدون فيعتبر الجزء الثاني لمسلسل هجمة متردة للنجم أحمد عز الذي عرض رمضان الماضي، ويرينا أجهزة الدولة التي تعمل في الخفاء، لكن مشكلة هذا العمل أن النجاح الكبير والتركيز على مسلسل الاختيار 3 ظلم مسلسل العائدون.

ماجدة موريس : الاختيار عرفنا تحركات الإخوان تجاه الشعب والجيش المصري

وقالت الناقدة ماجدة موريس: مسلسل الاختيار 3 في أعلى مستوى له، إضافة إلى أن التفاصيل التي يقدمها لم نكن نعرفها والتحركات التي كانت تقوم بها جماعة الإخوان للسيطرة على الدولة وأسلوب حركتهم تجاه الشعب المصري والجيش أيضا”.

ولفتت إلى أن المشاهد الموثقة التي قدمها كل حلقة شيء رائع، كما أن مسلسل العائدون يعتبر خطوة بالنسبة للتفاعل مع قضية داعش وكيف يحاولون النفاذ إلى مصر.

واختتمت: “نحن نعلم جيدا أنهم يستولون على أجزاء من ليبيا وسوريا والعراق، لذلك المسلسل يضعنا في الصورة التي يريد داعش من خلالها دخول البلاد وتخريبها”.