الاحتياطي الفيدرالي يثبت سعر الفائدة على الدولار عند 5.5%

ظلت أسعار الفائدة ثابتة لعدة أشهر

الاحتياطي الفيدرالي يثبت سعر الفائدة على الدولار عند 5.5%
أيمن عزام

أيمن عزام

8:03 م, الأربعاء, 1 مايو 24

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي تثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه الشهري يوم الأربعاء، مما يتركها عند أعلى مستوى منذ 23 عامًا حيث يفكر السوق في موعد بدء التخفيض، بحسب موقع يو إس تودي.

وبموجب القرار، يبقي سعر الفائدة الرئيسي قصير الأجل للبنك المركزي عند مستوى 5.25% إلى 5.5%، وهو المستوى الذي ظل عليه منذ يوليو.

تثبيت الفائدة عند أعلى مستوى له منذ 23 عاما

وفي ختام الاجتماع الذي استمر يومين والذي بدأ يوم الثلاثاء، قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي ترك سعر الفائدة الرئيسي قصير الأجل دون تغيير، عند أعلى مستوى له منذ 23 عامًا عند 5.25٪ إلى 5.5٪.

ليس من المقرر أن يقوم مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحديث توقعاتهم لشهر مارس بشأن الاقتصاد والتضخم وأسعار الفائدة. لكن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يمكن أن يقدم أدلة حول الاتجاه الذي يعتقد أن أسعار الفائدة تتجه إليه.

ظلت أسعار الفائدة في نمط ثابت لعدة أشهر. وكان المتنبئون يتوقعون أول خفض لأسعار الفائدة في يونيو ، وما مجموعه ثلاثة تخفيضات في عام 2024. والآن، يتوقعون خفضًا واحدًا فقط في سبتمبر.

توقعات خفض التضخم

يعتقد معظم الاقتصاديين أن التضخم في الولايات المتحدة يتجه صوب التراجع. ويقول جولدمان ساكس إن الارتفاع الأخير في أسعار المستهلكين يمكن إرجاعه إلى عوامل مؤقتة.

وانخفضت الإيجارات، التي شكل 36٪ من ارتفاع الأسعار في شهر مارس، بناءً على عقود إيجار المستأجرين الجدد، لكن هذا الانخفاض لم يؤثر بعد على تجديدات عقود الإيجار الحالية.

ولا يزال التأمين على السيارات، الذي ارتفع بنسبة 22% في العام الماضي،  يحاول اللحاق بالقفزة المرتبطة بفيروس كورونا في أسعار السيارات الجديدة حيث يوافق المنظمون في الولاية على رفع أسعار الفائدة. ومع ثبات أسعار السيارات أو انخفاضها، من المتوقع أن تتراجع زيادات أقساط التأمين قريبًا، بحسب بنك جولدمان ساكس.