الاتفاق مع «هاتشسون بورت» على تعميق أرصفة الحاويات بالميناء

وضع الملامح النهائية للاتفاق معالمشغل الأول لمحطات الحاويات على مستوى العالم

الاتفاق مع «هاتشسون بورت» على تعميق أرصفة الحاويات بالميناء
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:34 ص, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

بدأت أعمال التشغيل التجريبى للوصلة الرابطة بين ميناء أبو قير والطريق الدولى الساحلى أمام الشاحنات للتشغيل التجريبى خلال الفترة الماضية، بتكلفة تقديرية تخطت 300 مليون جنيه.

ويتكون المحور الجديد من نفقين بعرض 6 أمتار وارتفاع 4 أمتار، علاوة على 8 كبارى سطحية أعلى المصارف الرئيسية بطول المحور متوسط عرض 12 مترا وطول 20 مترا، أهمها «السكة الحديد» أعلى طريق المعدية بطول 290 مترا، و”راكتا” أعلى مصرف العامية بطول 440 مترا.

يأتى ذلك ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها الجهات المعنية بالميناء، والذى يعد ضمن الموانئ التى تديرها القوات البحرية، ومن المتوقع أن يكون أهمها خلال الفترة المقبلة.

وأكدت مصادر مطلعة أنه جار وضع الملامح النهائية للاتفاق مع شركة هاتشسون بورت ، المشغل الأول لمحطات الحاويات على مستوى العالم، لإنشاء محطة لاستيعاب مليون حاوية سنويا، لزيادة الغاطس الخاص بها والذى لا يزيد عمقه عن 10 أمتار.

وقالت المصادر إن التعميق الذي تشارك فيه هاتشسون بورت سيشمل ردم أجزاء بالبحر حتى يمكن زيادة غاطس الأرصفة إلى 14 مترا، بحيث تقوم الشركة بتحمل تكاليف هذه الأعمال مقابل زيادة فى فترة تعاقد الشركة.

وتترقب السوق الملاحية ظهور ميناء ضخم فى حالة تنفيذ المشروع بمنطقة شرق الإسكندرية سواء فى نشاط الحاويات أو الحبوب والصب الجاف، ومنافس قوى لمينائى الإسكندرية والدخيلة، إضافة إلى دمياط أيضا.

وأضافت أن شركة أوشن إكسبريس تتفاوض للحصول على 10 آلاف متر مربع كساحات تخزينية، بالتفاوض مع إدارة الميناء، خاصة أنها تُعد واحدة من أهم شركات تخزين البضائع والحاويات.

وفى حالة نجاح أوشن إكسبريس بالحصول على تلك المساحة، تكون ثانى الشركات الضخمة التى تدخل للميناء، خاصة أن «لويس دريفوس» الفرنسية قامت بالحصول على ساحة مماثلة موزعة على ثلاثة مخازن تستوعب 50 ألف طن من الصب الجاف.

يأتى ذلك رغم أن طول الرصيف الحالى بالميناء لا يزيد عن 500 متر فقط ويستوعب سفنا لا تزيد حمولتها عن 30 ألف طن.

تشغيل محور «أبو قير – الطريق الدولى الساحلى» تجريبيا بتكلفة تتخطى 300 مليون جنيه

ووفقا للمصادر، فإن القوات البحرية تدرس تشغيل الموانئ التابعة لها بشكل اقتصادى، خاصة أنه لا تسرى عليها القرارات الوزارية الخاصة بوزارة النقل.

ومن المقرر أن تشمل الخطة عدة موانئ تضم ميناء جرجوب بمرسى مطروح المخصص حتى الآن لتداول الملح، وسيتم تداول الفحم به خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى ميناء أبو قير، وعدد من الأرصفة التى تديرها تلك الجهة.

وستكون بهذا التوجه منافسة قوية بين ثلاث جهات تتولى كل جهة الإشراف على عدد من الموانئ، حيث تشرف وزارة النقل على موانئ الإسكندرية، الدخيلة، دمياط، ومنطقة البحر الأحمر التى تضم شرم الشيخ، والغردقة، ونويبع، وسفاجا، وحوض البترول، والسويس.

بينما تشرف الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس على 5 موانئ تجارية تضم، السخنة، والأدبية، وشرق بورسعيد، وغرب بورسعيد، والطور، أما القوات البحرية فتشرف على موانئ أبو قير بالإسكندرية، والعريش بشمال سيناء، وجرجوب بمطروح، رأس بناس بالبحر الأحمر.