«الاتصالات» توقع خطاب نوايا مع «كلية المعلوماتية» الفرنسية

التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب وتنمية المهارات، لاسيما في التخصصات العلمية التكنولوجية ذات الصلة بعلم البيانات والذكاء الاصطناعي

«الاتصالات» توقع خطاب نوايا مع «كلية المعلوماتية» الفرنسية
محمود جمال

محمود جمال

5:15 م, الأثنين, 23 سبتمبر 19

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع خطاب نوايا بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكلية المعلوماتية والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية EPITA في مقر الكلية بباريس؛ بشأن التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب وتنمية المهارات، لاسيما في التخصصات العلمية التكنولوجية ذات الصلة بعلم البيانات و، وذلك بحضور إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا.

وبموجب بنود خطاب النوايا؛ تتعاون كلية المعلوماتية والتكنولوجيات المتقدمة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تطوير المناهج والدورات التدريبية في مجالات علوم البيانات، والذكاء الاصطناعي، والوسائط المتعددة، والأمن السيبراني، والأنظمة المدمجة، وهندسة البرمجيات وغيرها؛ بما في ذلك البرامج الخاصة “بتدريب المعلمين”، ليتم اتاحتها من خلال معهد تكنولوجيا المعلوماتITI  أو على شبكة الإنترنت.

كما التقى الوزير أيضًا مع الدكتور جويل كورتوا المدير العام لكلية المعلوماتية والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية   EPITA؛ حيث تم بحث سبل إقامة شراكة بين الكلية مع بعض الجامعات المصرية لمنح شهادات معتمدة من الجانبين.

 كما تم بحث امكانية التوأمة بين جامعة السوربون والجامعة المقرر اقامتها في مدينة المعرفة بالعاصمة الادارية الجديدة والتي ستتخصص في مجال علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تم مناقشة التعاون في مجال بناء القدرات لشباب الخريجين في البرامج المتخصصة في علوم الذكاء الاصطناعي.

وشهد اللقاء بحث امكانية التعاون بين مركز أبحاث الذكاء الاصطناعي بجامعة السوربون في فرنسا وفرعه في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة مع مركز البحوث التطبيقية التي تعتزم مصر اقامته لمختلف المشروعات والتطبيقات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، والذي سيتم من خلاله التركيز على قطاعات مختلفة أبرزها الرعاية الصحية والنقل والزراعة في ظل السعي نحو إقامة شراكات مع العديد من المؤسسات الرائدة حول العالم في مشاريع ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أن كلية المعلوماتية والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية EPITA؛ هي مؤسسة تعليم عال في فرنسا متخصصة في مجالات علوم وهندسة الحاسبات.