«الاتحاد المصري» يستعرض أسباب تأمين السيارات ذاتية القيادة

في ظل توجه العالم للمركبات الآلية

«الاتحاد المصري» يستعرض أسباب تأمين السيارات ذاتية القيادة
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

7:26 م, السبت, 14 يناير 23

كشفت نشرة الاتحاد المصري للتأمين عن تطلُّب السيارات ذاتية القيادة نوعًا من التأمين، رغم أنها تتعرض لاحتمال وقوع خطأ بشري.

وأوضحت نشرة الاتحاد معظم المركبات التي تعمل آليًا بشكل جزئي تتطلب تدخل السائق، مما يترك مجالًا لاحتمال وقوع الحوادث، ويمكن ذلك حتى في السيارات ذاتية القيادة بالكامل، حيث أخطاء البرامج المستخدمة لتشغيلها software أو أخطاء التصنيع.

وبيّنت النشرة أنه يمكن النظر في ميزات التكنولوجيا والسلامة المستخدمة في المركبات لتحديد قسط وثيقة التأمين الخاص بكل نوع منها، نظرًا لأن المركبات ذاتية القيادة لا تتطلب سائقًا.

ويمكن أخذ بعض الأمور الأخرى في الاعتبار، عند تحديد قسط وثيقة السيارات ذاتية القيادة مثل سنة الصنع والموديل وطراز السيارة، ونوع وثيقة التأمين، والتغطيات الإضافية المحددة، والمنطقة الجغرافية، والقيمة المعلنة المؤمن عليها (IDV).

وأشارت النشرة أن متوسط القسط السنوي لتأمين سيارة تسلا يبلغ 4،352 دولارًا بالولايات المتحدة، ويمكن أن يختلف القسط اعتمادًا على الطراز ومستوى المركبة والمكان الذي يعيش فيه المؤمن له ومقدار التغطية التأمينية التي يختارها العميل.

وذكرت النشرة أن السائقين الذين يختارون مستقبلًا الابقاء على استخدام المركبات التي يتحكم فيها الإنسان قد يتكبدون أقساطًا أعلى من أولئك الذين يفضلون السيارات ذاتية القيادة واستخدامها.

واستعرضت النشرة بعض الأسباب التي قد تجعل التأمين على المركبات ذاتية القيادة مطلوبًا، مثل تفاوت مستويات التشغيل الآلي، وفقًا لتصنيف السيارات إلى مستويات مختلفة بناءً على مستوى التشغيل الآلي، من تشغيل آلي جزئي وعالٍ إلى تشغيل آلي كامل، حيث تتعرض المركبات غير ذاتية القيادة بالكامل لوقوع حوادث نتيجة التدخل البشري.

واستكملت النشرة استعراض اسباب تأمين السيارات ذاتية القيادة؛ حيث الأخطاء البشرية والأعطال الفنية، فقد تكون تلك المركبات بشكل كامل قادرة على تجنب الأخطاء التي تسببها القيادة البشرية السيئة، غير أنها قد تكون عرضة لأعطال الآلات أو الأعطال الفنية.

واستطردت النشرة بيان أسباب تأمين المركبات ذاتية القيادة، بأنها قد تتعرض لخطر السرقة أو الفقد أو التلف، أو الأضرار الناجمة عن الحوادث أو الكوارث الطبيعية، مثل الزلازل والأعاصير، بالإضافة إلى أعمال الشغب.

وأظهرت النشرة أن السيارات ذاتية القيادة قد لا تكون قادرة على ضمان السلامة بنسبة تقارب 100% مما يجعل التأمين على المركبة مطلوبًا من الناحية القانونية، وسيكون لزامًا على كل مالك شراء وثيقة لتأمين المسئولية المدنية تجاه الغير، مما سيوفر على الأقل الحماية المالية ضد المسئولية تجاه الغير.

وأعلنت النشرة عن اتخاذ بعض الحكومات مؤخرًا خططًا لنموذج تأمين إلزامي يفرض على السيارات ذاتية القيادة يغطي السائق والسيارة، إذا كانت في وضعية القيادة الذاتية.