الاتحاد المصري للتأمين: دور مهم للميكنة في ربط المنظومة الصحية بمقدمي الخدمات وشركات القطاع

وقد تناولت الجلسة الدور المهم للميكنة فى ربط المنظومة الصحية الحكومية بمقدمي الخدمات وشركات التأمين والمفاهيم التكنولوجية المرتبطة بالتأمين

الاتحاد المصري للتأمين: دور مهم للميكنة في ربط المنظومة الصحية بمقدمي الخدمات وشركات القطاع
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:39 م, الأحد, 8 نوفمبر 20

في إطار سعى الاتحاد المصري للتأمين إلى مناقشة كل القضايا الخاصة بالتأمين، وكذلك حرص التعاون مع الجهات والهيئات المحلية والعالمية المعنية بصناعة التأمين، من خلال الارتقاء بتلك الصناعة وزيادة نسبة مساهمتها فى الاقتصاد الوطنى، فقد قام الاتحاد المصري للتأمين بتخصيص جلسة من جلسات الملتقى السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية والذي عقد خلال الفترة من  11- 12 أكتوبر 2020  تحت عنوان (الجديد في الحلول الذكية والذكاء الاصطناعي والميكنة لدعم منظومة التأمين الصحي الشامل وربطها بمقدمي الخدمات وشركات التأمين)، عبر دور مهم للميكنة فى ربط المنظومة الصحية الحكومية بمقدمي الخدمات وشركات التأمين، برئاسة المهندس سعد جاد، مستشار رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل لشئون الميكنة ونظم المعلومات.

استهداف الوصول إلى ربط المنظومة الصحية الصحية الحكومية إلكترونيًا

وقد تناولت الجلسة دورًا مهمًا للميكنة فى ربط  المنظومة الصحية الحكومية بمقدمي الخدمات وشركات التأمين والمفاهيم التكنولوجية المرتبطة بالتأمين، التي من شأنها أن تسهم في مساعدة الشركات في تقديم الخدمة التأمينية بكفاءة أعلى وبتكلفة أقل.

كما تم إلقاء الضوء على ضرورة توفير منصة إلكترونية لمعالجة وتبادل البيانات بين شركات التأمين والرعاية الصحية من جانب والجهات الحكومية من جانب آخر لإنجاح منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتم إيضاح أن أبرز تحدى يواجه المنظومة الصحية في مصر سواء كانت تابعة للدولة عبر التأمين الصحيالحكومي الشامل، أو القطاع الخاص من شركات تأمين وشركات رعاية صحية هو توافر منصة لتبادل المعلومات والبيانات.

 ومن ثم فإن الحلول التكنولوجية ستسمح بإدراج آلاف مقدمي الخدمات من مستشفيات ومعامل تحاليل ومراكز أشعة وغيرها، على المنصات الإلكترونية ومعالجة بياناتهم وربطها مع شركات التأمين وهيئة التأمين الصحيالحكومي الشامل.

منصة إلكترونية لمساعدة شركات التأمين فى تسعير الطبى

بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود تلك المنصة من المتوقع أن يساعد شركات التأمين في التسعير ووضع قسط لخدمات محددة لدى شريحة معينة من مقدمي الخدمات وفقاً لتصنيف ودرجة خدمة مقدمي الخدمات، مع ربط مقدمي الخدمات بشركات التأمين وقاعدة عملاء التأمين الطبي لدى الشركات؛ حيث إن إتاحة البيانات عبر منصة إلكترونية تساعد في اتخاذ القرار لدى الجهات المختلفة بهدف تنسيق تبادل البيانات فيما بينها، كما أن التعاقد بين شركات التليفون المحمول وبين منظومات التأمين الصحي أمر شائع على مستوى العالم.

كما تم إلقاء الضوء أيضاً على أن التقنيات التكنولوجية الحديثة أثرت في منظومة التأمين الطبي والرعاية الصحية عالمياً.. حيث أن حجم الخدمات الطبية عن بعد بلغت 147 مليار دولار خلال العام الماضي، ومتوقع نموها إلى 234.5 مليار دولار بحلول 2023،  كما أن حجم هذه الخدمات الطبية عن بعد بأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط بلغ حوالي 3.48 مليار دولار خلال العام الماضي، متوقعاً بلوغها حوالي 5.2 مليار دولار بحلول عام 2025، وذلك وفقاً لإحدى شركات الأبحاث.