الاتحاد المصري للتأمين: تقليص رحلات الطيران لن يساعد في زيادة الأقساط بشكل كبير

طالب الاتحاد بإيجاد حلول أكثر مرونة لمواجهة أزمة فيروس كورونا سواء من حيث التسعير أو مرونة برامج إعادة التأمين في ظل وجود مخاطر سابقة

الاتحاد المصري للتأمين: تقليص رحلات الطيران لن يساعد في زيادة الأقساط بشكل كبير
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

6:17 م, الثلاثاء, 16 فبراير 21

أكد الاتحاد المصري للتأمين أن على السوق مواجهة تحدي انتشار جائحة كورونا في ضوء الوضع الحالي، حيث أن القيود المفروضة على شركات الطيران وتقليص رحلات الطيران لن تساعد فى زيادة الأقساط بشكل كبير، لذلك يتوجب العمل على إيجاد حلولا أكثر مرونة لمواجهة هذه الأزمة سواء من حيث التسعير أو مرونة برامج إعادة التأمين في ظل وجود مخاطر سابقة بالإضافة إلى مخاطر جديدة فرضتها أزمة وباء كورونا المستجد.

ارتفعت حصيلة الأقساط المباشرة لفرع تأمين الطيران في مصر لتصل إلى 564 مليون جنيه في 2018 /2019  قبل انتشار فيروس كورونا، مقابل 418 مليون جنيه في العام السابق 2017/ 2018.. وفقًا للبيانات الإحصائية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وفي المقابل تم سداد تعويضات مباشرة بقيمة 512 مليون جنيه في 2018 /2019 مقابل 921.5 مليون جنيه خلال 2017/ 2018 مقارنة بـ 317.5 مليون جنيه في عام 2016/ 2017 بارتفاع نسبته 190.2%.

يذكر أن رحلة طائرة مصر للطيران رقم (804) للخطوط الجوية المصرية بين باريس والقاهرة كانت قد اختفت من على شاشات الرادار في ساعة مبكرة من صباح الخميس 19 مايو 2016.

الاتحاد يعمل على زيادة الوعي التأميني

وتؤثر هذه الحوادث بشكل أو بآخر على تعويضات هذا الفرع التأميني الضخم بالإضافة إلى التأثير على أسعار التجديد في الأعوام التالية لهذه الحوادث.

ويسعى الاتحاد المصري للتأمين دائماً إلى دعم وتطوير سوق التأمين المصرية من خلال إطلاع السوق على المستجدات العالمية والتطورات التكنولوجية والاتجاهات العالمية الحديثة، فيما يتعلق بصناعة التأمين من خلال دور الاتحاد في زيادة الوعي التأميني للعاملين بمختلف القطاعات التأمينية والخدمات المرتبطة بها.

وفي ظل اهتمام الاتحاد المصري للتأمين بمتابعة آخر التطورات والتحديات المتعلقة بتأثير فيروس كورونا ” كوفيد 19 ” على صناعة التأمين، بالإضافة إلى الاهتمام بفروع التأمين الكبيرة ومن ضمنها هذه السوق الحيوية ومواكبة الشركات التي تكتتب في هذا النوع التأميني بأهم هذه التطورات.

فيروس كورونا يفرض مخاطر جديدة على القطاع

وأشار الاتحاد فى نشرته الأسبوعية إلى الأخطار التي واجهها هذا القطاع في فترات زمنية سابقة بالإضافة الى الأخطار الحالية نتيجة فيروس كورونا “كوفيد -19 “، والتي أسفرت عن إيقاف رحلات الطيران أو تقليل ساعات الطيران بشكل كبير.

ويرى الاتحاد أن على السوق مواجهة هذا التحدي الكبيرفي ضوء الوضع الحالي، حيث أن القيود المفروضة على شركات الطيران وتقليص رحلات الطيران لن يساعد فى زيادة الأقساط بشكل كبير، لذلك يتوجب العمل على إيجاد حلولا أكثر مرونة لمواجهة هذه الأزمة سواء من حيث التسعير أو مرونة برامج إعادة التأمين في ظل وجود مخاطر سابقة بالإضافة إلى مخاطر جديدة فرضتها أزمة وباء كورونا المستجد.