الاتحاد المصرى : منتجات التأمين متناهى الصغر يجب أن تمر باختبارات دقيقة قبل إطلاقها

ومن المهم ملاحظة أنه في التأمين متناهي الصغر قد يتم دعم بعض المخططات، مما يؤدي إلى انخفاض إجمالي الأقساط عما هو متوقع إذا تم حسابه على أساس.

الاتحاد المصرى : منتجات التأمين متناهى الصغر يجب أن تمر باختبارات دقيقة قبل إطلاقها
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

3:10 م, الجمعة, 21 مايو 21

تواجه زيادة معدلات الأقساط بعد إطلاق منتجات التأمين متناهى الصغر مقاومة كبيرة لذلك يجب أن يمر باختبارات دقيقة حتى الانتهاء منه ، فمن الأفضل اختبار المنتج بشكل تجريبي قبل طرحه بحيث يمكن اتخاذ الإجراءات التصحيحية على نطاق صغير،  لهذا  يلزم اختيار مجموعة تمثيلية لأخذ العينات بحيث يمكن توقع تجارب مماثلة عند توسيع نطاق المنتج، ومن الأهمية بمكان اختبار السيناريوهات البديلة لاستكشاف كيفية اختلاف النتائج عن السيناريو الأساسي المستخدم للتوقعات المالية.

أهمية تنظيم المناقشة بين أصحاب المصلحة

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكترونية أنه يعد استخدام النموذج أداة قوية لتنظيم المناقشة بين مختلف أصحاب المصلحة، وفحص المعقولية وضبطها فبمجرد تحديد إجمالي القسط يجب على فريق تطوير المنتج إعادة التحقق مما إذا كان قسط التأمين سيكون مقبولاً للعملاء في المستقبل.

وللقيام بذلك يمكن مقارنة إجمالي القسط فى التأمين متناهى الصغر بالتكاليف ذات الصلة بالعميل حيث يُنصح بمقارنة إجمالي الأقساط بجميع التكاليف التي سيتحملها العميل أثناء التأمين، متضمناً النقل للتسجيل وتلقي الخدمات والوثائق المطلوبة (صورة وشهادات وما إلى ذلك) والائتمان إذا تم تمويل القسط من خلال قرض وما إلى ذلك.

تحديد قسط التأمين متناهى الصغر

وذلك بجانب مبلغ المطالبات المتوقعة على مدار فترة التغطية للتأكد أن المنتج يعطي القيمة المرجوة منه، يجب مقارنة تكلفة المنتج بمبلغ التأمين، ومنتجات / أقساط أخرى في السوق: في عملية سابقة لجمع البيانات، من المفترض أن يتم جمع معلومات عن المنافس.

ومن المهم ملاحظة أنه في التأمين متناهي الصغر قد يتم دعم بعض المخططات، مما يؤدي إلى انخفاض إجمالي الأقساط عما هو متوقع إذا تم حسابه على أساس “التكلفة الكاملة”،  كما أنه من المهم تحديد هذه الاختلافات ووضع البرنامج استعداداً للمنافسة.

ومن المهم التأكد أن المنتج الجديد يتبع موقعاً منطقياً داخل الشركة، إذا كان المنتج الجديد يقدم مزايا أكثر من المنتج الحالي، لذلك يجب أن يكون سعره أعلى.