الاتحاد المصرى للتأمين يستعرض أهمية صناعة البتروكمياويات وأنواعها

تدخل البتروكيماويات في العديد من الصناعات الهامة ومن أبرزها المجال الطبى حيث تدخل بشكل اساسي في تصنيع العديد من الادوية ، كما تستخدم أيضاً في صناعة.

الاتحاد المصرى للتأمين يستعرض أهمية صناعة البتروكمياويات وأنواعها
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

11:52 م, السبت, 11 ديسمبر 21

تعد صناعات النفط والبتروكيماويات من الصناعات الحيوية التى تحظى بالاهتمام وتدخل فى العديد من الصناعات ولكن تواجهها مجموعة من المخاطر الخاصة بهذه النوعية من الصناعات، وأكد الاتحاد المصرى للتأمين أنه مع تطور تكنولوجيا صناعة النفط والأجهزة المستخدمة بها كان لزاما الاهتمام بإدارة خطر هذه الصناعات والتى تشكل جزءاً هاماً من الأخطار الرئيسية والكبيرة لتأمينات النفط التي تشمل محطات التجميع والمعالجة والتخزين ومعامل الغاز ومعامل الكيماويات والمصافي .

نبذة عن صناعة البتروكيماويات

ولفت الاتحاد فى نشرته لاالكترونية أن النفط ينتج من الآبار ثم ينتقل إلى محطات تجميع لفصل الغاز المرافق له ثم ينتقل بعد ذلك من خلال عمليات ضخ إلى محطات المعالجة ، حيث تتم معالجته وفصل الماء والأملاح ثم يتم تخزينه في صهاريج كبيرة تبلغ سعتها عشرات الآلاف من الأمتار المكعبة ومن ثم ضخه إلى المصافي ، ثم يتم تكرير النفط إلى مختلف المكونات التى تشمل بصورة رئيسية الهيدروكربونات العطرية بما فيها البنزين ، الطولوين والزايلين ثم تقوم معامل البتروكيماويات بإنتاج المواد الكيماوية من الخام سواء النفط أو مشتقاته أو الغاز الطبيعى أو مشتقاته أما المنتجات النهائية لهذه المعامل فتستخدم بشكل رئيسى كمواد خام من قبل سائر الصناعات الكيماويات.

 وتعتبر صناعة البتروكيماويات صناعة العصر لما تلعبه من دورٍ رئيسيٍ في الاقتصاد والمجتمع. وقد حققت هذه الصناعة قفزة نوعية في تقديم آلاف المنتجات الهامة التي يتم استخدمها يوميًا كالأدوية والأثاث ومستحضرات التجميل والأجهزة المنزلية والالكترونيات وألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح وغيرها الكثير، وقد أولت معظم الدول اهتمامًا كبيرًا بهذا القطاع لأهميته في تحقيق الاكتفاء الذاتي مستقبلًا ، لذا كان من الأهمية إلقاء الضوء على مخاطر هذه الصناعة ومدى توافر الحماية التأمينية لها.

أنواعها وأهميتها

والبتروكيماويات هي المواد الكيماوية المستخرجة من النفط ، و التييتم تصنيعها لتستخدم في أغراضٍ تجارية مختلفة ، ويعتمد انتاج البتروكيماويات على المعالجة متعددة المراحل للنفط والغاز كما تشمل صناعة البتروكيماويات منتجات تكرير النفط .

تدخل البتروكيماويات في العديد من الصناعات الهامة ومن أبرزها المجال الطبى حيث تدخل بشكل اساسي في تصنيع العديد من الادوية ، كما تستخدم أيضاً في صناعة الأطراف الصناعية والكثير من المعدات الطبية.

وذلك بجانب المجال الغذائى حيث تدخل الصناعة البتروكيماوية في صناعة حافظات للأطعمة وملوّنات الأغذية الصناعية، وكذلك المجال الزراعى لأنه تدخل في صناعة المبيدات والاسمدة، إضافةً إلى صناعة أنابيب الري والخيوط والحاويات البلاستيكية و الأغطية البلاستكية للصوبات الزراعية.

وهناك المجال المنزلى فتدخل بشكل كبير في صناعة البلاستيك والألياف، وبالتالي يتم إنتاج العلب البلاستيكية، والمنظفات، وألوان الصناعيةَ، والجوارب، و العدسات لاصقة، و الشمع، وغيرها الكثير من المنتجات المنزلية.

تعد الصناعات الكيميائية خامس أكبر قطاع تصنيع في العالم ، و تساهم بشكل مباشر بنحو  تريليون دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي العالمي سنويًا ، و يعمل بها نحو 15 مليون شخص.

و قد تعرضت المنشآت النفطية الكبيرة  في الماضي لسلسلة من الخسائر الكبيرة نتيجة التعرض للحرائق و الانفجارات الناجمة عن عمليات الإنتاج المعقدة و ظروف التفاعل الشديد و المواد القابلة للاشتعال بالإضافة إلى التمركز الشديد لعمليات ذات قيمة رأسمالية عالية.

و على الرغم من أن الخسائر الناجمة عن الأضرار المادية قد تكون ضخمة ، إلا أن الخسائر اللاحقة الناجمة عن توقف الأعمال غالباً ما تكون أكبر من ذلك. و ينطبق ذلك بصفة خاصة على الوحدات التي تنتج منتجات وسيطة لصناعات أخرى.

ولذلك يظل قطاع البتروكيماويات سوقًا معقدة للعمل فيها نظراً للخسائر الكبيرة والنتائج السيئة  وتدني الأسعار.