الاتحاد الأوروبي يستقر على اتفاق بشأن إصلاح قواعد الموازنة

بعد محادثات استمرت نحو 16 ساعة

الاتحاد الأوروبي يستقر على اتفاق بشأن إصلاح قواعد الموازنة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:54 م, الأحد, 11 فبراير 24

نجح البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء، في التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح القواعد المنظمة لموازنة الاتحاد الأوروبي، والتي يٌستهدف منها تحفيز الاستثمارات مع إبقاء الإنفاق تحت السيطرة.

ينطوي الاتفاق على تحديث القواعد الحالية والمعروفة باسم ميثاق الاستقرار والنمو الذي صدر في أواخر تسعينيات القرن العشرين والذي يحدد سقفا لديون البلدان عند 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وللعجز في الميزانية العامة عند ثلاثة بالمئة.

وأعلنت الرئاسة البلجيكية في منشور على منصة إكس “صفقة!”، بعد محادثات استمرت نحو 16 ساعة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين “أرحب بهذا الاتفاق السياسي حول إصلاحاتنا الطموحة على صعيد الحوكمة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي”.

وأضافت “القواعد الجديدة ستمكّن بلدان الاتحاد الأوروبي من الاستثمار في نقاط قوتها مع تعزيز مواردها المالية العامة، هذا هو مسار نمونا المشترك”.

مدى عامين، بذل الاتحاد الأوروبي جهودا مكثّفة لتطوير إصلاحات تؤيدها الدول الأعضاء الاكثر تحفظا على صعيد الإنفاق على غرار ألمانيا، ودول أخرى تدفع باتّجاه مزيد من المرونة على غرار فرنسا وإيطاليا.

وبعد مشاحنات مطوّلة بين برلين وباريس، توصّلت الدول الـ27 الأعضاء إلى اتفاق في ديسمبر، ثم بدأت المحادثات مع مفاوضين من البرلمان الأوروبي.