«الاتحاد الأوروبي» يدعم منتجات مطروح والفيوم والمنيا بـ33 مليون يورو

هناك الكثير من المنتجات التي تنتج في محافظة مطروح بعضها معروف وحظي بالاعتراف

«الاتحاد الأوروبي» يدعم منتجات مطروح والفيوم والمنيا بـ33 مليون يورو
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:19 م, الأربعاء, 12 يونيو 19

قال ماريو مارجونا، رئيس فريق عمل برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، إن مشروع المؤشرات الجغرافية يهتم بالمزارعين والفلاحين في مصر، مضيفًا: “نحاول أن نطرح لأول مرة مفهوم المؤشرات الجغرافية منذ شهر سبتمبر 2015 في محافظة مرسى مطروح .

وأشار خلال ورشة حول المؤشرات الجغرافية المنعقد في محافظة الفيوم، إلى أن برنامجا ممولا من الاتحاد الأوروبي، بقيمة 22 مليون يورو ، بالإضافة إلى 11 مليون يورو من برنامج التعاون الإيطالي، يعمل الآن في 3 محافظات وهي الفيوم والمنيا ومطروح.

وأوضح أن محافظة مرسى مطروح تعتبر من المناطق التي تعتمد على مياه الأمطار كمصدر للري، وهناك الخصائص التي تتميز بها المنطقة التي جعلت مطروح هي بداية المشروع، مشيرا إلى أنه تم تحديد بعض المنتجات في سبتمبر 2016، وأصبحت معروفة رسميًا كمؤشرات جغرافية.

وأكد أنه حتى الآن تم تحقيق نتائج طيبة على صعيد نشر مفهوم المؤشرات الجغرافية، وأن هناك الكثير من المنتجات التي تنتج في محافظة مطروح بعضها معروف وحظي بالاعتراف، متابعا: “نحن نتابع هذا الأمر، وقد تم تنظيم ورش رفع الوعي، بالإضافة إلى بعثات فنية من المزارعين إلى المغرب”.

وأشار إلى أنه في محافظة الفيوم، من خلال المشروع تم وضع قائمة بالمنتجات التي تتميز بها المحافظة، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بسكان محافظة الفيوم، وأيضا مشاركة الخبرت التي تم اكتسابها في تجربة مطروح.