الاتحاد الأوروبي يبحث ارتفاع جمارك SACU إلى 35% على واردات الدواجن

وأعلن الاتحاد الأوروبي إنه سعى مرار لإيجاد حل ودي لمشكلة جمارك بلدان الجنوب الإفريقي على الصادرات الأوروبية من الدواجن المجمدة. و نشر موقع بولترى ورلد أو عالم الدواجن المتخصص فى أخبار الثروة الداجنة أن محاولات الاتحاد الأوروبى لم تنجح.

الاتحاد الأوروبي يبحث ارتفاع جمارك SACU إلى 35% على واردات الدواجن
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

10:03 م, الخميس, 20 يونيو 19

قرر الاتحاد الجمركي لبلاد جنوبى أفريقيا SACU، اليوم الخميس، فرض جمارك إضافية بنسبة 35.3% على واردات الطيور المجمدة من دول الاتحاد الأوروبى، ما جعل الاتحاد الأوروبي يسعى إلى عقد مشاورات رسمية لتسوية النزاع، ولاسيما أن الاتحاد الأوروبي يرى أن الرسوم الإضافية التي فرضها SACU سبتمبر الماضي لا تتفق مع أحكام اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقي.

وتسببت هذه الجمارك الكرتفعة فى زيادة المخاوف من ارتفاع التعريفات الجمركية على مستوى العالم لتفاقم التوترات التجارية بين واشنطن وبكين.

وأعلن الاتحاد الأوروبي إنه سعى مرار لإيجاد حل ودي لمشكلة جمارك بلدان الجنوب الإفريقي على الصادرات الأوروبية من الدواجن المجمدة.

و نشر موقع بولترى ورلد أو عالم الدواجن المتخصص فى أخبار الثروة الداجنة أن محاولات الاتحاد الأوروبى لم تنجح فى خفض الجمارك.

ووقع على اتفاقية زيادة الجمارك أعضاء الاتحاد الجمركي للجنوب الأفريقي وهم دول: جنوب إفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وإسواتيني،وليسوتو.

الاتحاد الأوروبى يسعى لحل أزمة الجمارك

وأعرب الاتحاد الأوربى عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق خلال فترة تسوية النزاع التي تستمر 40 يومًا من اليوم.

ويحق للاتحاد الأوروبي بموجب اتفاقيته مع الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي EU-SADCاللجوء للتحكيم فى حالة الفشل فى التوصل إلى حل.

ويقول الاتحاد الأوربى إن التعريفة ، التي تخضع لخفض تدريجي خلال 3.5 سنوات ، تتعارض مع الشروط المحددة بموجب الاتفاقية.

وقالت المفوضية الأوروبية إن الجمارك أدت لاستبدال واردات أوربية بقيمة 183 مليون يورو سنويا، بواردات أخرى منها الولايات المتحدة والبرازيل.

ومن ناحية أخرى خاطبت الحكومة البرازيلية رسمياً منظمة التجارة العالمية لفتح تحقيق مع حكومة إندونيسيا .

وكانت السياسات الإندونيسية المتعلقة بصادرات الدواجن القادمة من البرازيل تفرض جمارك مرتفعة عليها.

وكسبت البرازيل قضية رفعتها ضد اندونيسيا في منظمة التجارة العالمية في عام 2017 .

ولكن اندونيسيا لم تلتزم بتنفيذ قرار المنظمة الدولية،وفقًا لوكالة رويترز، التي ذكرت أن اندونيسيا تمنع أي واردات دجاج لشركات برازيلية.

ومن المقرر أن تقوم هيئة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية بتقييم القضية في اجتماع الأسبوع المقبل .

إعداد خالد بدر الدين وأحمد فراج