الاتحاد الأوروبى: التصنيع والهيدروجين الأخضر والأمن المائي بمصر ستجذب استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو

يدعم الاتحاد الأوروبي جهود مصر المستمرة لتعزيز بيئة الأعمال والاستثمار بها لتسهيل تدفقات التجارة والاستثمارات.

الاتحاد الأوروبى: التصنيع والهيدروجين الأخضر والأمن المائي بمصر ستجذب استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو
سمر السيد

سمر السيد

5:15 م, الأثنين, 18 مارس 24

أكد الاتحاد الأوروبي التزامه القوي بتعزيز مجالات التعاون مع مصر في قطاعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والتصنيع المتقدم والزراعة والأمن الغذائي والتحول الرقمي والأمن المائي وإدارة المياه.

وأضاف الإعلان المشترك بشأن الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، أن هذه القطاعات ستجذب ما يصل إلى 5 مليارات يورو من الاستثمارات الأوروبية المدعومة  بضمانات الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة وخطة الاستثمار الاقتصادي.

تعزيز بيئة الأعمال والاستثمار

كما سيدعم الاتحاد الأوروبي جهود مصر المستمرة لتعزيز بيئة الأعمال والاستثمار بها لتسهيل تدفقات التجارة والاستثمارات، وبما يتماشى مع التزمات الحكومة الدولية وخاصة التزاماتها نحو الاتحاد .

وأضاف الإعلان المشترك أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لدعم مؤتمر الاستثمار الدولي المقرر عقده في عام 2024، مشيرًا إلى أن زيادة التبادل التجاري بين الجانبين سيؤدي إلى تعزيز بيئة الأعمال بصورة شاملة ودعم الاستثمارات العامة والخاصة.

وبحسب الإعلان، سيمكن الدعم الأوروبي مجتمع الأعمال من الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر، بما في ذلك الامتيازات التي توفرها قناة السويس، بالإضافة إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي من شأنها تعزيز دور مصر في سلاسل إمداد الاتحاد الأوروبي ولديها من الإمكانات لجذب صناعات الاتحاد الأوروبي إلى مصر.

تكثيف التعاون في الطاقة

واتفقت مصر والاتحاد الأوروبي على تكثيف التعاون في قطاع الطاقة مع التركيز بشكل خاص على مصادر الطاقة المتجددة وأنشطة كفاءة الطاقة .

كما سيتم التعاون في مجالات التقنيات الأخرى الآمنة والمستدامة منخفضة الكربون والاستفادة من الإمكانيات المصرية الكبيرة في مشروعات توليد الطاقة المتجددة مثل مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان.

وقال الإعلان إن الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين على استعداد لتعزيز التعاون القائم بين الجانبين من أجل تنفيذ منطقة التجارة الحرة التابعة لاتفاقية الشراكة وإطلاق العنان لكافة إمكانياتها.

ووقع الاتحاد الأوروبي مساء أمس اتفاقات مع مصر بقيمة 7,4 مليار يورو على مدى أربعة أعوام في مجالات عدة تشمل قروضا واستثمارات وتعاونا في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب.

واتفقت مصر والاتحاد على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بينهما إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة القائمة على قيم العدالة والاحترام والثقة المتبادلة .