«الاتجاه الأول» تبدأ رحلة المعارض العقارية بالخليج وتستهدف 250 مليون جنيه مبيعات

خالد عبد الرحمن رئيس مجلس الإدارة فى حوار موسع مع «المال

«الاتجاه الأول» تبدأ رحلة المعارض العقارية بالخليج وتستهدف 250 مليون جنيه مبيعات
شريف عمر

شريف عمر

6:22 ص, الأربعاء, 12 يناير 22

– تركيز على جذب عملاء أجانب بهدف ادخال استثمار أجنبى وتنشيط قانون الجنسية

– فترات السداد الطويلة والمقدمات آليات جذب تجبر على الشراء

تستهدف شركة «الاتجاه الأول» تحقيق مبيعات لشركات عقارية بقيمة 250 مليون جنيه فى اول مؤتمر تنظمه الشركة فى الامارات لصالح شركات التطوير العقارى العاملة فى السوق المحلية، والذى سيقام خلال شهر فبراير القادم، كما تطمح لمواصلة عقد معارض أخرى للترويج للعقارات المصرية فى الخليج.

“المال” التقت خالد عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة الاتجاه الأول، للحديث عن فكرة تأسيس الشركة، وما الذى تنوى تقديمه فى مجال التسويق العقارى، واستعراض خطتها لاقامة أول معرض للعقارات المصرية فى الامارات، ورؤيته لمناخ الاستثمار فى مصر.

◗❙ عقد أول مؤتمر فى دبى خلال فبراير المقبل بمشاركة 32 مطورا محليا

وخلال الحوار أكد عبدالرحمن مشاركة نحو 32 شركة تطوير فى المعرض، واتاحة وحدات مختلفة ما بين السكنى والساحلى والادارى المتنوع، بخلاف سعى الشركة لتنظيم 4 معارض سنوياً فى منطقة الخليج.

بداية قال عبدالرحمن، إن شركة الاتجاه الأول هى شركة اماراتية مؤسسة وفقاً لقوانين إمارة دبى، تم تأسيسها من جانب مجموعة رواد أعمال مصريين فى مجال التسويق العقارى، بشراكة مع أحد رجال الاعمال من الامارات، والهدف الرئيسى من الشركة هو تنظيم الفاعليات والمؤتمرات العقارية وعرض المنتج المصرى فى الاسواق الخارجية.

وتابع: من خلال عملنا فى السابق بشركة أبراج للتسويق العقارى فى مصر لاحظنا تزايد نسب شراء المصريين بالخارج والأجانب للعقارات فى مصر حتى باتت تستحوذ على %40 من المبيعات السنوية، لذلك فكرنا فى امكانية تنظيم معرض عقارى للشركات المصرية فى منطقة الخليج.

وأفاد عبدالرحمن بأن الفكرة تم طرحها فى البداية خلال فترة تفشى فيروس كورونا فى العالم، ولذلك لجانا لتجميد الفكرة لحين تحسن الأوضاع فى الدول، ومع نهايات العام الماضى بدأنا من جديد الدراسة الفعلية لتنظيم المعرض ، ووقع الاختيار على اختيار دبى لتكون باكورة المعارض العقارية فى الخليج.

وأوضح ان الشركة تعاقدت مع فندق دوسيت دبى بشارع الشيخ زايد لتأجير واحدة من أكبر قاعاته لاستضافة المعرضن مع العلم أن مساحة المعرض تكفى لزيارة 300 شخص بما يضمن تواجد أكبر قدر من الزوار مع تطبيق الاجراءات الاحترازية.

ولفت الى ان الدراسات التى اعدتها الشركة خلال السنوات الماضية أكدت احتلال السوق المحلية مكانة متقدمة لدى العملاء الأجانب الراغبين فى شراء عقارات فى منطقة الشرق الأوسط، بشكل عزز من خطة الاتجاه الأول لتنظيم المعرض بهدف فتح أسواق وشرائح جديدة من العملاء للتواجد فى مصر فى ظل تشبع السوق المحلية من طرح مشروعات جديدة لن يستطع المشترى المحلى وحده تغطيتها.

وأضاف : بدأنا فى مخاطبة شركات التطوير العقارى المهتمة بالمشاركة فى المعرض، وبالفعل خلال فترة قصيرة للغاية تلقينا تأكيدات من عدة مطورين بالمشاركة فى المعرض المنتظر خلال الفترة من 18 إلى 20 فبراير المقبل، مع تقديم عروض حصرية خلال فترة انعقاد المعرض لجذب المشترين، بجانب إطلاق حملات دعائية تشمل كافة بيانات المعرض.

واستعرض عدة شركات تطوير عقارى سوف تشارك فى المعرض بلغ عددها 32 مطور حتى الآن.

ولفت عبدالرحمن إلى ان الاتجاه الاول توصلت لاتفاق مع 10 رعاة للمعرض، منهم وقعت بروتوكول تعاون مع بنك مصر لتولى مهام الراعى المالى الحصرى للمعرض.

وأكمل هنا بأنه ينوى حضور شركات متخصصة فى مجال حلول منح الجنسية، ومصر مؤخراً اصدرت قانوناً يتيح امكانية منح الجنسية مقابل شراء عقارات ، وهو ما نحاول هنا تحقيقه للعملاء فى ظل توافر رغبات من بعض الجنسيات العربية العاملة فى الخليج بالحصول على الحنسية المصرية ولكنها لا تعرف الالية أو الطريقة.

وقال إن شركة أبراج للتسويق سوف تشارك فى المعرض أيضاً بهدف مساندة العملاء الراغبين فى شراء وحدات لدى بعض الشركات المصرية والتى لم تشارك فى المعرض، بما يضمن توفير كافة الحلول العقارية أمام رواد المعرض، بخلاف دور العاملين بأبراج فى مساعدة رواد المعرض فى البحث عن العقار المناسب والملائم.

وأوضح ان الاتجاه الاول وضعت معيار أساسى فى اختيار الكيانات المشاركة فى المعرض ومنها تنوع الوحدات لدى المطور ما بين السكنى والساحلى والادارى المتنوع والطبى، بجانب انتشار المشروعات فى طافة المناطق بمصر سواء القاهرة الكبرى او المدن الجديدة.

وتابع : فى المعرض هناك وحدات مطروحة فى العين السخنة والجلالة بجانب الساحل الشمالى، وأيضا المدن الجديدة فى القاهرة والعاصمة الادارية الجديدة، وهناك طرح طبى مناسب للأطباء العاملين بالخارج لدعم قدرتهم على شراء وحدات فى مصر.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة الاتجاه الأول تحقيق المعرض مبيعات ستفوق 250 مليون جنيه فى دور الانعقاد الأول، وهو رقم تم تحديده بناء على الدراسات التى تم اجراءها على توجهات العملاء فى دبى سواء من المصريين بالخارج أو الأجانب، خاصة وأن شركة أبراج للتسويق تمتلك قاعدة بيانات منذ عام 2011 ، بخلاف أن الأجانب والمصريين بالخارج لديهم نهم للشراء فى مصر ولكنهم يرغبون فى التعرف بشكل قريب ومباشر على الوحدات والمشروعات المتاحة.

وشدد على أن الاتجاه الأول تهدف بالأساس لمساندة شركات التطوير المحلية على اختراق الاسواق الخليجية، وجذب شريحة جديدة من العملاء، ولذلك قررت فى المعرض الأول عدم الحصول على أى قيم مالية ثابتة من المطورين وإنما تم ربط قيمة المشاركة فى المعرض بنسبة من المبيعات.

ورجح سيطرة مبيعات الوحدات السكنية والساحلية على %65 من مبيعات العملاء خلال المعرض، فيما تؤول النسبة الباقية لصالح الوحدات التجارية والادارية والطبية، مع الاشارة الى أن القوى الشرائية فى دول الكويت وقطر والسعودية تمثل قوة لا يستهان فى البحث وشراء العقارات المصرية.

وأكد أنه تم دعوة نحو 4000 فرد لحضور المعرض من الأجانب والمصريين العاملين بالامارات، ولكن الدراسات ترجح حضور نحو 600 عميل خلال أيام المعرض، من نوعية العملاء الراغبين والمهتمين بالشراء.

وتطرق رئيس مجلس إدارة شركة الاتجاه الأول للحديث عن عناصر القوة المتوفرة فى سوق العقارات المصرية، والتى بدأها بالاشارة لاتاحة المطورين نظم سداد تشمل فترات زمنية تقارب 12 سنة وهو نظام غير مطبق فى العالم بما يجذب العملاء للشراء، بخلاف انخفاض قيمة المقدم، بجانب تنافسية العقار المحلى عند مقارنته بالعملات الأجنبية.

واضاف : تنوع التصميمات والوحدات المعروضة فى السوق المحلية وأيضا الطفرة العمرانية وتطوير البنية التحتية كلها عوامل ساهمت فى وضع مصر على مصاف الدول القادرة على جذب مشترين أجانب للعقار، وتعزيز قدرتها على منافسة أسواق كتركيا والامارات والسعودية فى تصدير العقارات.

وأفاد بان بعض التقارير الدولية أشارت الى ان مشتريات العرب من العقار فى تركيا وصلت الى 2 مليار يورو فى السنوات الأخيرة، وهو ما يجب على مصر العمل لاستقدام تلك الاستثمارات واستغلال الطفرة العمرانية واطلاق مشروعات سكنية من جانب الحكومة والقطاع الخاص، قائلاً : حان الوقت لاستعادة ريادة السوق المصرية فى العقارات.

اهتمام لافت من مواطنى ليبيا والعراق والجزائر

ولفت الى ان العملاء من السودان وليبيا وسوريا واليمن والعراق من أكثر الجنسيات الراغبة فى شراء العقارات فى مصر والاستفادة من اليات الحصول على الجنسية المصرية، كما هناك اهتمام مفاجئ من الجزائريين لشراء عقارات فى مصر.

ونوه الى أن الاتجاه الأول تركز بالأساس على استقطاب العميل الاجنبى بشكل أكبر من المصريين بالخارج، لرغبتها فى ادخال رأسمال أجنبى مباشر للسوق المحلية، وتشجيع حركة السياحة الوافدة للبلاد.

وأكد أن العملاء الأجانب والمصريين بالخارج دائماً ما يبحثون عن عقارات جاهزة التسليم بدلاً من انتظار البناء، وهوم ما تم توفيره فى المعرض من خلال شركات القطاع الخاص او الشركات المروجة لمشروعات حكومية.

خطة لعقد 4 معارض سنوياً فى الخليج بمبيعات متوقعة تفوق 1.5 مليار جنيه

وعن الخطة المستقبلية لشركة الاتجاه الاول، فقد قال إن الشركة تسعى لاقامة 4 معارض عقارية سنوياً فى الامارات والسعودية وقطر والكويت، بقيم بيعية تقارب 1.5 مليار جنيه، مع اقامة المعارض خلال فترات الترويج واقامة المؤتمرات والمناسبات العالمية على غرار كاس العالم فى قطر.

وتابع : خلال السنوات القادمة لدينا طموح لاقامة معارض للعقارات المصرية خارج منطقة الشرق الأوسط ومنها الولايات المتحدة وكندا واستراليا وغيرها .

أشار إلى أن عملية تدويل المشروعات القومية المصرية، وتصدير العقار يحتاج الى تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص، خاصة وأن تصدير العقار يوفر عملة صعبة، كما أنه يحتل المرتبة الأولى من تصدير حجم التجارة الدولية، ما دفع الدولة لاتخاذ العديد من الإجراءات لزيادة نسبة المبيعات للعملاء الأجانب، ومن بينها قانون منح الإقامة مقابل شراء عقار، ويحصل العميل على إقامة قانونية مقابل شراء عقار، كما خصصت الدولة جناح مصرى لعرض العقار فى المعارض الخارجية الدولية.

أضاف، ان “الاتجاه الاول” ستعمل على دفع عملية الاستثمار فى القطاع العقارى خاصةً مدن الجيل الرابع، من خلال التعاون الجاد والمثمر مع كبار المطورين العقاريين ومؤسسات الدولة المعنية فى هذا الصدد، والعمل سوياً للوصول مع المستثمر الأجنبى إلى أعلى درجات الرضا وتذليل جميع العقبات أمامه، بغرض الارتقاء بالعقار المصرى لمستوى المنافسة العالمية والاقليمية وجذب استثمارات ورؤوس اموال اجنبية انسجاماً مع خطة ورؤية الدولة المصرية.