الابتزاز الإلكتروني.. كشف أحدث جرائم تهديد الفتيات وضبط الجناة

التشهير بهن بنشر صورهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الابتزاز الإلكتروني.. كشف أحدث جرائم تهديد الفتيات وضبط الجناة
أماني عوض

أماني عوض

2:50 م, الأربعاء, 23 مارس 22

توصلت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى تفاصيل أحدث جرائم الابتزاز الإلكتروني وتهديد الفتيات بنشر صورهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتمكنت من ضبط الجناة.

الابتزاز الإلكتروني للطالبات

تعود تفاصيل الواقعة الأولى، إلى تلقي الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، بلاغًا من طالبة -مقيمة بدائرة مركز شرطة قطور بمحافظة الغربية- عن تضررها من شخص أرسل رسائل عبر تطبيق المحادثات “واتس آب” لهاتفها الشخصي، عبر ذات التطبيق تحوي صور خاصه لها مصحوبة بعبارات تتضمن إبتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها بنشر تلك الصور.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، ومن خلال استخدام التقنيات الأمنية الحديثة، تبين أن مُرتكب الواقعة، شخص له معلومات جنائية -مقيم بدائرة قسم شرطة كفر الزيات بمحافظة الغربية- وتبين ارتكابه عدد من تلك الوقائع بذات الأسلوب الإجرامي.

وعقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الغربية أمكن ضبطه، وعُثر بحوزته على هاتف محمول، بفحصه تبين وجود أثار ودلائل تؤكد ارتكابه الواقعة، وبمواجهته أقر بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.

تهديد بالتشهير

وتوصلت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، إلى الجاني في القضية الثانية بعدما تلقت بلاغًا من سيدة -مقيمة بدائرة مركز شرطة السنطه بمحافظة الغربية- عن تضررها من إرسال شخص لها رسائل عبر تطبيق المحادثات “فيس بوك” للحساب الخاص بزوجها عبر ذات الموقع تحوى صور خاصة لها، مصحوبة بعبارات تتضمن إبتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها بنشر تلك الصور.

وبتكثيف الجهود، ومن خلال استخدام التقنيات الحديثة أمكن التواصل إلى مُرتكب الواقعة، شخص مقيم بدائرة مركز شرطة الغنايم بمحافظة أسيوط.

وتبين ممارسة نشاط إجرامي تخصص في النصب والاحتيال على المواطنات، وإيهامهن بقدرته على العلاج الروحاني والتحصل منهن على صور ثم يضطلع بإبتزازهن ماديًا، وتمكنه من ارتكاب 3 وقائع بذات الأسلوب الإجرامي بنطاق مديرية أمن الفيوم.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن أسيوط، وباستهدافه أمكن ضبطه، وعُثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه تبين وجود أثار ودلائل على ارتكابه تلك الواقعة، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.