الإيرادات المتوقعة من السياحة في 2020 أعلى من المحققة في أزمة الطائرة الروسية.. تتبع أزمات 25 عامًا (فيديو)

بفضل يناير وفبراير والأسبوع الأول من مارس.. ولكن الخسارة أكبر

الإيرادات المتوقعة من السياحة في 2020 أعلى من المحققة في أزمة الطائرة الروسية.. تتبع أزمات 25 عامًا (فيديو)
أحمد عاشور

أحمد عاشور

6:42 م, الأثنين, 22 يونيو 20

أظهرتأن القطاع السياحي من المتوقع أن يفقد 75% من قوته خلال العام الحالي 2020، مقارنة بالعام السابق نتيجة تداعيات فيروس كورونا المستجد، أى أن الإيرادات ستكون في حدود 3.3 مليار دولار، والأعداد 3.2 مليون سائح، مقارنة بـ13 مليار دولار في 2019، و13 مليون سائح.

الفضل يعود ليناير وفبراير والأسبوع الأول من مارس

ورغم قوة الأزمة التى تعرَّض لها القطاع نتيجة انتشار كوفيد 19 لكن 2020 ستتفوق إيراداتها عن المحققة في 2016 (العام الذي شهد أزمة الطائرة الروسية) وبلغت نحو 2.6 مليار دولار، لكن معدل التراجع في الأزمة الحالية أعلى من 2016 بقرابة 20%.

لكن هذا العام سيكون الأسوأ من حيث الأعداد التى جاءت مصر في 2016 والبالغة 5.6 مليون سائح، حسب إحصائيات الدراسة.

ويعود الفضل لإيرادات قطاع السياحة خلال 2019 ليناير الماضي بالدرجة الأولى، ثم فبراير والنصف الأول من مارس.

كان الدكتور خالد العنانى، صرح، في 10 مارس الماضي، بأن مصر زارها فى فبراير الماضى ما يقرب من 900 ألف سائح بزيادة 4% على العام الماضى، وأن أول 7 أيام فى شهر مارس شهد زيارة حوالى 210 آلاف سائح، و8700 سائح على مراكب الأقصر.

كان عامًا استثنائيًّا.. ولكن

قال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن مصر كانت تتأهب لاستقبال عام متميز واستثنائى من أعداد الوفود السياحية وإيراداتها، إلا أن فيروس كورونا الذى يضرب العالم أثّر فى الوقت الحالى على السوق المحلية مثل باقى الدول، ومن المتوقع أن يمتدّ التأثير حال استمرار تفشّي الوباء.

سلسلة زمنية لأبرز الأحداث التى أثرت على قطاع السياحة

إعداد: شريف عيسى

دراسة كلية الاقتصاد حول تداعيات كورونا على قطاع السياحة

تمت الاستعانة بتصور دراسة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التى أعدّتها الدكتورة عادلة رجب، رئيس مركز البحوث الدراسات لاقتصادية والمالية بالكلية.

أوصت دراسة بنحو 18 مقترحًا لدعم القطاع السياحى، للخروج من أزمة «كورونا»، التى من المتوقع أن تفقده أكثر من 75% من إيراداته فى 2020.

ونصحت دراسة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية على المدى القصير بالعمل على تشجيع السياحة الداخلية من خلال تقديم عروض تحفيزية وتصميم حملة إعلامية مناسبة ودراسة إلغاء أو خفض رسوم المطارات ورسوم المغادرة فى المطارات التى تخدم الوجهات السياحية، مع الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية والترويج والدعاية لما تقوم به الدولة من إجراءات تعقيم وتطهير للمنشآت السياحية والمزارات عالميًّا لتعزيز الصورة الذهنية للمقصد السياحى.

تصريحات سابقة لوزير السياحة

كما أوصت الدراسة ببحث منح تيسيرات للسفر وإلغاء التأشيرات أو خفض رسومها فى المقاصد السياحية خلال 2020، وكذلك بحث تخفيض أو إلغاء رسوم دخول المزارات السياحية خلال 2020.

وغالبية التوصيات السابقة نفذتها الحكومة.