«الإيثريوم».. تفاصيل اكتشاف شبكة إلكترونية للتعامل في العملات الإفتراضية

من شقة مستأجرة في مدينة بدر، وضبطت مكوناتها مباحث الأموال العامة.

«الإيثريوم».. تفاصيل اكتشاف شبكة إلكترونية للتعامل في العملات الإفتراضية
أماني عوض

أماني عوض

5:05 م, الأحد, 7 يونيو 20

اكتشفت مباحث الأموال العامة شبكة إلكترونية للتعامل في العملات الإفتراضية “الإيثريوم” أنشأها شخصًا بعد استئجار شقة سكنية بمدينة بدر بمحافظة القاهرة، وضبطت جميع أجهزتها.

شبكة عملات إفتراضية من شقة في بدر

وأوضحت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، التي أجرتها بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى، أن أحد الأشخاص، حاصل على بكالوريوس -مقيم بمحافظة بالقاهرة- اتخذ إحدى الشقق السكنية المستأجرة بدائرة قسم شرطة بدر بالقاهرة، كمقرًا لإنشاء شبكة إلكترونية للتعامل في العملات الإفتراضية.

الإيثريوم

وأضافت أن الشبكة تتكون من كروت شاشة كمبيوتر، قطع لوحات”Mother Boards”، مزودات طاقة كهربائية Power supplies، موصلة ببعضها البعض بطرق فنية خاصة لاستخدامها في تعدين وإصدار عملة إلكترونية “الإيثريوم Ethereum”.

وأشارت إلى أن ذلك يسمى عالميًا بالتنقيب mining، وهى العملية الحسابية التي تقوم بها تلك الأجهزة لإنشاء تلك العملات الافتراضية.

وبينت أنها عبارة عن نقاط داخل حوافظ إلكترونية ليس لها شكل مادي ملموس يتم التعامل بها مباشرةً، ما بين شخص وآخر، ويتم تحصيل قيمة تلك النقاط مقابل عملة الدولار من أحد البنوك الأجنبية الخاصة بتلك التعاملات، دون رقابة من الجهات المختصة الأمر الذى يؤثر سلبًا على الاقتصاد القومي للبلاد.

وعقب تقنين الإجراءات، أمكن استهداف وضبط المذكور بالشقة المشار إليها بدائرة قسم شرطة بدر.

التحفظ على مكوناتها

وضبط الشبكة الإلكترونية التي يستخدمها في تعدين العملة الإلكترونية، ومكوناتها 114 كروت شاشة كمبيوتر، 19 لوحة Mother Boards، و19 مزودات طاقة كهربائية، Power supplies جهاز محمول محمل عليه المحفظة الإلكترونية الخاصة بالمتهم وبرامج ومحادثات تُؤكد نشاطه غير المشروع المشار إليه.

وبمواجهة المتهم اعترف بارتكابه للواقعة وممارسته ذلك النشاط مستخدمًا الأجهزة الإلكترونية، والهاتف المحمول المضبوطين بحوزته.

واتخذت الإجراءات القانونية في الواقعة، للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وتواصل أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الاحتيال الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، والتداول غير المشروع للعملات الإلكترونية المُستحدثة لما لها من أضرار على العملة الوطنية والاقتصاد القومي.