«الإنتاج الحربي»: لن نحتكر صناعة المركبات الكهربائية.. والمجال مفتوح أمام القطاع الخاص

وزارة الإنتاج الحربي تستهدف نشر صناعة المركبات الكهربائية وتوطينها في مصر وليس احتكارها

«الإنتاج الحربي»: لن نحتكر صناعة المركبات الكهربائية.. والمجال مفتوح أمام القطاع الخاص
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

5:55 م, الخميس, 31 أكتوبر 19

أكد اللواء يسري النمر، رئيس مجلس إدارة «مصنع 200 الحربي»، أن المجال مفتوح أمام جميع شركات القطاع الخاص العاملة في مجال السيارات لتصنيع المركبات الكهربائية.

يسري النمر: الوزارة تستهدف نشر التكنولوجيا وتوطينها

وقال النمر في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن وزارة الإنتاج الحربي تستهدف نشر صناعة المركبات الكهربائية وتوطينها في مصر وليس احتكارها.

واحتفلت وزارة الإنتاج الحربي، أمس الأول الثلاثاء، بتدشين مشروع توطين صناعة المركبات الكهربائية في مصر، وعرض أول أوتوبيسين كهربائيين تم وصولهما من الصين في إطار المرحلة الأولى من تطبيق إستراتيجية توطين تصنيع المركبات الكهربائية في مصر.

وأعلنت وزارة الإنتاج الحربي في بيان سابق عن توقيع اتفاقية تفاهم لإنتاج 2000 أتوبيس مع شركة فوتون الصينية، على مدار 4 سنوات بمصنع 200 الحربي على مراحل تصل نسبة التصنيع المحلي بها إلى 45%.

وأفاد رئيس «200 الحربي» في تصريحات سابقة للمال، بأن المصنع جهز أحد المباني لبدء المرحلة الأولى من التصنيع المشترك مع الصين، كما يتم تنفيذ مبنى جديد يسع لطاقة إنتاج أكبر.

وأشار إلى أنه مخطط بدء الإنتاج بـ 500 عربة فى السنة الأولى، يتم رفعها إلى 1000 أو 1500 فى السنة الثانية.

وأعلن أن اتفاقية الشراكة لتصنيع الأتوبيسات تضم 3 أطراف هى مصنع 200 الحربي ممثلا للهيئة القومية للإنتاج الحربي بنسبة 24%، وشركة فوتون الصينية بنسبة 30%، وشركة IMUT المصرية بنسبة 46%.

وأوضح أن الشركة الصينية ستتولى توريد المعدات اللازمة لخطوط الإنتاج إضافة إلى بعض أجزاء العربات وهما البطاريات والموتور الكهربي، أما شركة IMUT فستكون مسئولة عن التمويل، وسيقوم مصنع 200 بتوفير جزء من التمويل، والأراضي الخاصة للمصنع، والعمالة الفنية.