«الإنتاج الحربي» تعلن موعد تصنيع أول أتوبيس كهربائي بالمدن

العصار: الحكومة قلبها علي الناس.

«الإنتاج الحربي» تعلن موعد تصنيع أول أتوبيس كهربائي بالمدن
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:05 م, الأحد, 23 فبراير 20

استعرضت وزارة الإنتاج الحربي أمام نواب البرلمان -اليوم الأحد- خطة الوزارة لإنتاج أتوبيسات كهربائية الفترة المقبلة، وكشفت عن إنتاج أول أتوبيس كهربائي نوفمبر المقبل.

وأعلن وزير الإنتاج الحربى، الدكتور محمد العصار، أن إنتاج أول أتوبيس كهربائى مطلع نوفمبر المقبل، وستكون أتوبيسات تعمل داخل المدن.

وأشار إلى أن الأتوبيسات ستكون لها الأولوية في مجال صناعة السيارات الكهربائية.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الصناعة في البرلمان، اليوم الأحد، بشأن إستيراتيجية صناعة السيارات بحضور وزير الإنتاج الحربي.

الإنتاج الحربي: التعاقد مع شركة صينية لتصنيع سيارات كهربائية

وكشف وزير الإنتاج الحربي عن التعاقد مع شركة فوتون لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية فى مصر بمعدل 500 أتوبيس سنويًا لمدة 4 سنوات، بإجمالى 2000 أتوبيس، مع إمكانية رفع هذا العدد إلى 5000.

ولفت العصار إلى أن الاتفاق مع شركة جيلى الصينية لصناعة السيارات على تصنيع سيارات كهربائية.

وأضاف أنه سيتم إنشاء محطات الشحن بالتوازي مع تصنيع السيارات الكهربائية.

وأوضح العصار الإعداد لإنتاج أتوبيسات سياحية تعمل بالكهرباء بمواصفات خاصة تختلف عن الأتوبيسات داخل المدن.

ولفت عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية متخصصة لإنتاج تلك الأتوبيسات‪.‬

العصار: الحكومة قلبها على الناس

وقال العصار: “إن الحكومة قلبها على الناس والشعب وعلى الفقير والغنى، وهذا دورنا وواجبنا، والقطاع الخاص هو العمود الفقرى للاقتصاد المصري”.

وأوضح أن الوزارة عقدت 7 اجتماعات حتى الآن لوضع بعض المحاور الاستراتيجية، تمهيدًا لعرضها على رئيس مجلس الوزراء لإقرارها وعرضها على رئيس الجمهورية.

وشدد علي حرص الحكومة على كافة طبقات الشعب الفقيرة والمتوسطة والغنية.

الإنتاج الحربي: بطاريات السيارات بأيدي مصرية

واستطرد وزير الإنتاج الحربي قائلًا: “لقد قطعنا شوطا كبيرا في مجال صناعة بطاريات السيارات، ولن أعلن عن تفاصيل ما توصلت إليه صناعة البطاريات إلا بعد الوصول لمستوى معين”.

وفيما يخص شركة النصر للسيارات، أكد العصار أن أوضاعها مطروحة للمناقشة، وبمجرد وصول الدولة لقرار سيتم الإعلان عنه فى وقتها.

وأشار إلى مراعاة الحكومة ملف صناعة السيارات وتجاربها في كثير من الدول، حتى تقف على أرض صلبة في التعامل مع هذا الملف، ولجذب أكبر قطاع ممن يعملون فيه للاستثمار في مصر، خاصة الكهربائية والتي تعمل بالغاز منها.

حوافز لتشجيع صناعة السيارات الكهربائية

وتابع: “وجدنا دولا تقدم بعض الحوافز لمن يشترون السيارات الكهربائية ومنها مبالغ مالية تمنح لهم، وأخرى تقدم حوافز”.

وأكد وزير الإنتاج الحربي تعاون مؤسسات الدولة والوزارات المختلفة، ودراسة بعض مقترحات الحوافز، لتشجيع الاستثمارات في تلك الصناعة، خاصة صناعة السيارات الكهربائية التي تعمل بالغاز.