«الإنتاج الحربي»: تصنيع أول أتوبيس كهربائي في مصر قبل 30 يونيو 2020 (صور)

بدء إنتاج أول أتوبيس كهربائى فى مصر ودخوله الخدمة قبل 30 يونيو 2020

«الإنتاج الحربي»: تصنيع أول أتوبيس كهربائي في مصر قبل 30 يونيو 2020 (صور)
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:06 م, الثلاثاء, 29 أكتوبر 19

كشف اللواء يسرى النمر، رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات لمصنع الإنتاج الحربي “مصنع 200 الحربي”، فى تصريحات للمال، عن بدء إنتاج أول أتوبيس كهربائى فى مصر ودخوله الخدمة قبل 30 يونيو 2020.

وأعلنت وزارة الإنتاج الحربى فى بيان سابق عن توقيع اتفاقية تفاهم لإنتاج 2000 أتوبيس مع شركة فوتون الصينية، على مدار أربع سنوات بمصنع 200 الحربي على مراحل تصل نسبة التصنيع المحلي بها إلى 45%.

وتحتفل وزارة الإنتاج الحربي، اليوم، بتدشين مشروع توطين تصنيع الأوتوبيسات الكهربائية في مصر، وعرض أول أوتوبيسين كهربائيين تم وصولهما من الصين في إطار المرحلة الأولى من تطبيق استراتيجية توطين تصنيع المركبات الكهربائية في مصر.

يشارك فى الحضور الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وكذا ممثلي شركة “فوتون” الصينية، والدكتور ميشيل نايت الرئيس التنفيذي لشركة IMUT وأحد العلماء المصريين بالخارج، ومن المتوقع حضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.

كما يشارك فى الاحتفالية هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والفريق عبد المنعم التراس، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، والدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، ومكرم محمد أحمد رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، والنائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل بالبرلمان، واللواء مجدى أنور، رئيس الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق، واللواء أركان حرب محسن المحلاوى، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للبترول، وشركة مواصلات مصر، وممثلى هيئة النقل العام بالمحافظات.

يأتي هذا الاحتفال في ضوء الاتفاقية التي شهدها الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للصين على هامش “منتدى الحزام والطريق” خلال شهر أبريل الماضي، وهي الاتفاقية التي تم توقيعها بين مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) وشركة “فوتون” الصينية لنقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع الأوتوبيسات الكهربائية في مصر، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تصنيع (2000) أوتوبيس كهربائي (بمصنع 200 الحربي) على مدار أربع سنوات وبنسبة تصنيع محلي تصل إلى 45%.

وخلال الحفل سيتم عرض أول أوتوبيسين كهربائيين تم توريدهما في إطار التعاقد الخاص بتوريد (50) أوتوبيسا من الصين كدفعة أولى، وشرح مواصفات التصنيع القياسية الخاصة بهما، ويعتبر هذان الأوتوبيسان الكهربائيان المخطط عرضهما بالاحتفالية – بمثابة نموذج أولي للاستخدام التجريبي للأوتوبيسات بالقاهرة كعينة استرشادية للإسراع في الإجراءات الفنية والتقنية وإجراء الاختبارات عليهما وبحث مدى مطابقتهما للعمل في البيئة المصرية وتقييم معايير الجودة والأمان.

ومن المخطط توريد باقي أوتوبيسات المرحلة الأولى بعدد (48) أوتوبيسا خلال مطلع العام المقبل، ويعقب ذلك تجميع ٤٥٠ أتوبيسا كهربائيا خلال العام ٢٠٢٠ بمصر محليا، ويستمر تنفيذ المخطط وتعميق التصنيع تدريجيا حتى الوصول لنسبة 45%.

وصرح الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بأنه يوجد اهتمام حاليا بمواكبة التطور التكنولوجي العالمي في مختلف المجالات، مضيفا أن الوزارة قامت بإعداد إستراتيجية تصنيع ونشر استخدام المركبات الكهربائية بناءَ على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وذلك بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

وأكد أن التعاون مع الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال يأتي بهدف تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع المركبات الكهربائية في شركات الإنتاج الحربي وليس التوريد أو التجميع فقط، ولذلك تم مراعاة التأكيد على امتلاك الشركات العالمية التي يتم التعاون معها لمقومات صناعية تسمح لها بنقل التكنولوجيا وتقديم الدعم الفنى والتكنولوجي، وتم هذا التعاون بالاستعانة بخبرة الدكتور ميشيل نايت أحد علماء مصر بالخارج والذي يتعاون معنا في العديد من المجالات التصنيعية.

من جانبه أشاد لياو ليتشيانغ، سفير الصين بالقاهرة باتجاه الدولة المصرية نحو توطين صناعة المركبات الكهربائية في الشركات المحلية بها، مثمناً دور وزارة الإنتاج الحربي في تعميق التصنيع المحلي وتوطين هذه الصناعة الهامة بمصر من خلال التعاون بين الشركات التابعة لها وشركة “فوتون” وغيرها من الشركات الصينية الرائدة في تصنيع المركبات الكهربائية بأنواعها المختلفة .

وقال إن مصر تمتلك المقومات التي تؤهلها لتكون مركزاً إقليمياً وعلى قائمة مُصدري المركبات الكهربائية خلال السنوات القادمة، وهو ما سيساهم مستقبلاً في خلق فرص عمل جديدة وكذا ضخ استثمارات في مجال الصناعات المغذية لتصنيع المركبات الكهربائية وأن الصين يسعدها أن تدعم هذا التوجه فى مصر.

تصوير وليد عبد الخالق