الإنتاج الحربي تبحث الاستفادة من التجربة الألمانية في تدوير المخلفات

ناول اللقاء قيام شركة " yetter stone " العاملة فى مجال تصنيع بديل الرخام من الرمال بإجراء عرض تقديمى عن منتجاتها

الإنتاج الحربي تبحث الاستفادة من التجربة الألمانية في تدوير المخلفات
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

11:15 م, الثلاثاء, 26 فبراير 19

العصار يستقبل عضوًا بالبرلمان الألمانى وممثلى شركتين ألمانيتين

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الإنتاج الحربي، السيد/ محمد حسون وكيل شركة “yetter stone” الألمانية العاملة بمجال تصنيع الرخام، والسيد رئيس شركة “rkd” الألمانية العاملة بمجال تدوير المخلفات يرافقهم السيد “dieter domirowsh” عضو البرلمان الألمانى؛ لبحث إمكانية عقد شراكة مع وزارة الإنتاج الحربى من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة يطبق فيها أحدث ما وصلت إليه التجربة الألمانية بمجال تدوير المخلفات ومجال التشييد والبناء

يأتى اللقاء فى ظل الأهمية الكبيره التي توليها الحكومة للبدء في إنشاء منظومة متكاملة لتدوير المخلفات ومعالجة المواد الصلبة؛ نظرًا للفوائد الاقتصادية والبيئية المنتظرة نتيجة إنشاء تلك المنظومة، سواء من ناحية العائد الاقتصادي لنواتج عملية إعادة التدوير، أو من ناحية التخلص الآمن من المخلفات الصلبة بطريقة صحية وآمنة لا تضر البيئة، كما تم تأكيد ضرورة الاستفادة من الخبرات الألمانية في هذا المجال طبقًا لاستراتيجية وزارة الإنتاج الحربى فى التعاون مع الشركات العالمية لنقل التكنولوجيات الحديثة لشركات ووحدات الإنتاج الحربى لتعميق التصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة، ولا سيما أن ألمانيا تعد إحدى الدول الرائدة بمجال تدوير المخلفات عالميًّا.

وخلال اللقاء قامت شركة “rkd” بتقديم عرض عن عناصر الدراسة التي قامت بها الشركة حول منظومة إدارة المخلفات بمصر، والتي تتضمن حجم المخلفات الصلبة التي يتم إنتاجها سنويًّا، والمنظومة الحالية لجمع القمامة، وآليات فصل المخلفات المنزلية باعتبارها نقطة مهمة لنجاح المنظومة. وأوضح ممثل الشركة أن هذا اللقاء يأتي استكمالًا لزيارة الوفد الوزاري المصري لألمانيا في يناير الماضي. وكذا ما تم الاطلاع عليه بعد زيارة أحد مصانع تدوير المخلفات، وأشار إلى أنه تم الاتفاق على قيام الشركة بموافاة وزارة الإنتاج الحربى خلال (15) يومًا بورقة مقترحات مبدئية عن أسلوب التعاون لتطوير مصانع تدوير المخلفات.

كما تناول اللقاء قيام شركة “yetter stone” العاملة بمجال تصنيع بديل الرخام من الرمال، بإجراء عرض تقديمى عن منتجاتها وكيفية الاستفادة منها فى مجال التشييد والبناء.

وفى نهاية اللقاء تم توقيع مذكرة سرية تداول المعلومات تمهيدًا لبدء إجراءات التعاون بين وزارة الإنتاج الحربي وشركة yetter stone لإنشاء شركة تكون هى المسئولة عن تصنيع بديل الرخام بمصر.