الإنتاج الحربي: احتفالية لاستقبال أول أتوبيس كهربي من الصين الثلاثاء المقبل

توقيع اتفاقية تفاهم لإنتاج 2000 أتوبيس مع شركة فوتون الصينية، على مدار أربع سنوات بمصنع 200 الحربي على مراحل تصل نسبة التصنيع المحلي بها إلى 45%.

الإنتاج الحربي: احتفالية لاستقبال أول أتوبيس كهربي من الصين الثلاثاء المقبل
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

3:03 م, الخميس, 24 أكتوبر 19

أعلن الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاح الحربي، عن إقامة احتفالية يوم الثلاثاء المقبل بقطاع التدريب بالسلام، لاستقبال أول أتوبيس كهربي من شركة فوتون الصينية.

وقال العصار، في تصريحات للصحفيين على هامش احتفالية وزارة الإنتاج بعيدها الخامس والستين -اليوم الخميس- إن شركة فوتون وعدت الوزارة بمضاعفة الإنتاج إلى 5 آلاف أتوبيس بدلًا من ألفين على مدار 4 سنوات، حال انتعاش مبيعات المنتح بالسوق المحلية.

وأعلنت وزارة الإنتاج الحربي، فى بيان سابق، عن توقيع اتفاقية تفاهم لإنتاج 2000 أتوبيس مع شركة فوتون الصينية، على مدار أربع سنوات بمصنع 200 الحربي على مراحل تصل نسبة التصنيع المحلي بها إلى 45%.

وأفاد اللواء يسرى النمر، رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات “مصنع 200 الحربي”، فى تصريحات سابقة للمال، بأن المصنع جهز أحد المبانى لبدء المرحلة الأولى من التصنيع المشترك مع الصين، كما يتم تنفيذ مبنى جديد يسع لطاقة إنتاج أكبر.

وأشار إلى أنه مخطط بدء الإنتاج بـ 500 عربة فى السنة الأولى، يتم رفعها إلى 1000 أو 1500 فى السنة الثانية.

وأعلن أن اتفاقية الشراكة لتصنيع الأتوبيسات تضم 3 أطراف هى مصنع 200 الحربي ممثلًا للهيئة القومية للإنتاج الحربى بنسبة 24%، وشركة فوتون الصينية بنسبة 30%، وشركة IMUT المصرية بنسبة 46%.

وأوضح أن الشركة الصينية ستتولى توريد المعدات اللازمة لخطوط الإنتاج إضافة إلى بعض أجزاء العربات وهما البطاريات والموتور الكهربى، أما شركة IMUT فستكون مسئولة عن التمويل، وسيقوم مصنع 200 بتوفير جزء من التمويل، والأراضى الخاصة للمصنع، والعمالة الفنية.