«الإنتاج الحربى» يستعد لكشف النقاب عن العلامة التجارية للأتوبيس الكهربائى الجديد

خلال أيام وسرعته بين 70 و80 كم/س

«الإنتاج الحربى» يستعد لكشف النقاب عن العلامة التجارية للأتوبيس الكهربائى الجديد
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:20 ص, الخميس, 12 ديسمبر 19

قال يسرى النمر، رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات «مصنع 200 الحربي» ، إن الإعلان عن اسم العلامة التجارية «البراند» خلال أيام ، والذى من المقرر تصنيعه فى مصر بالشراكة بين الوزارة وشركة فوتون الصينية وشركة IMUT المصرية.

أفاد رئيس «200 الحربي» فى تصريح سابق لـ«المال»، أن المصنع جهز أحد المبانى لبدء المرحلة الأولى من التصنيع المشترك مع الصين، كما يتم تنفيذ مبنى جديد يسع لطاقة إنتاج أكبر، مشيرًا إلى أنه مخطط البدء بإنتاج 500 عربة فى العام الأول، ورفعها إلى 1000 أو 1500 فى العام الثاني.

أعلن النمر عن أن اتفاقية الشراكة لتصنيع الأتوبيسات تضم 3 أطراف هى مصنع 200 الحربى ممثلا للهيئة القومية للإنتاج الحربى بنسبة %24 وشركة فوتون الصينية بنسبة %30 وشركة IMUT المصرية بنسبة %46.

أوضح أن الشركة الصينية تتولى توريد المعدات اللازمة لخطوط الإنتاج، وبعض أجزاء العربات منها البطاريات والموتور، أما شركة IMUT فستكون مسئولة عن التمويل، فى حين يقوم مصنع 200 بتوفير جزء من التمويل، والأراضى الخاصة للمصنع، والعمالة الفنية.

كشف النمر عن ، وأنه يسع إلى 31 راكبًا بخلاف السائق، ويصل ركوبًا إلى 70 راكبًا، وتتراوح سرعته بين 70 و80 كم/س.

أعلنت وزارة الإنتاج الحربى فى بيان سابق عن توقيع اتفاقية تفاهم لإنتاج 2000 أتوبيس مع شركة فوتون الصينية، على مدار 4 أعوام بمصنع 200 الحربى على مراحل تصل نسبة التصنيع المحلى بها إلى %45.

قال النمر إن مدى العمل بشحنة البطارية يدور بين 200 و220 كم/س دون استخدام التكييف، وحال استخدامه يتراوح مدى البطارية بين 150 و170 كم/س.

لفت إلى أن الأتوبيس مناسب للسرعات العادية فى المرور، ومن المستهدف زيادة السرعات ومدى شحن البطارية، بعد انتهاء التجارب التى سيتم تنفيذها عليه خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن وزارة الإنتاج الحربى، احتفلت أكتوبر الماضى، بتدشين مشروع توطين صناعة المركبات الكهربائية فى مصر، وعرض أول أوتوبيسين كهربائيين تم وصولهما من الصين فى إطار المرحلة الأولى من تطبيق إستراتيجية توطين تصنيع المركبات الكهربائية فى مصر.

جاء الاحتفال فى ضوء الاتفاقية التى شهدها محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وعمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للصين، على هامش «منتدى الحزام والطريق» خلال شهر أبريل الماضي، وهى الاتفاقية التى تم توقيعها بين مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) وشركة «فوتون» الصينية لنقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع الأوتوبيسات الكهربائية فى مصر، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تصنيع (2000) أوتوبيس كهربائى (بمصنع 200 الحربي) على مدار 4 أعوام وبنسبة تصنيع محلى تصل إلى %45.