«الإنتاج الحربى» تورد 4600 عداد غاز مسبق الدفع لوزارة البترول

من إجمالى 20 ألف متعاقد عليها

«الإنتاج الحربى» تورد 4600 عداد غاز مسبق الدفع لوزارة البترول
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:41 ص, الخميس, 31 أكتوبر 19

وردت وزارة الإنتاج الحربي، متمثلة فى شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربى) 4600 عداد غاز مسبق الدفع حتى الآن للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» من إجمالى 20 ألفا متعاقد عليها مع وزارة البترول.

أكد عبدالمنعم هنداوى، رئيس مجلس إدارة شركة المعصرة للصناعات الهندسية، فى تصريح لـ»المال»، أن الشركة مستمرة فى توريد عدادات الغاز لوزارة البترول ضمن التعاقد الموقع معها، ومن المقرر أن تنتهى خلال 3 أشهر من توريد الدفعة كاملة.

عبدالمنعم هنداوى، رئيس مجلس إدارة شركة المعصرة للصناعات الهندسية

كان حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، قد أكد فى تصريحات سابقة أن هناك مشروعا بين وزارتى الإنتاج الحربى والبترول لتوريد 20 ألف عداد مسبق الدفع للغاز الطبيعى لتركيبها لوحدات الإسكان الاجتماعى الجديدة.

أضاف أنه نهاية العام يتم إطلاق أول مشروع تجريبى 20 ألف عداد مسبق الدفع، ليتم بعد ذلك تركيب 300 ألف عداد فى 2020، مشيرا إلى أن الغاز الطبيعى يخدم حتى الآن 9.9 مليون وحدة سكنية بمحافظات مصر.

يشار إلى أن وزارة الإنتاج الحربى تخطط لإنشاء شركة مساهمة بالتعاون مع وزارة البترول والقطاع الخاص، لإنتاج عدادات الغاز مسبقة الدفع داخل مصنع 45 الحربى، لتكون كيانا منفصلا عن شركة المعصرة للصناعات الهندسية.

كشف عبدالمنعم هنداوى، عن أن الكيان الجديد سيكون بالشراكة بينها كممثل للهيئة القومية للإنتاج الحربى، وشركة «جاز مترو» للصناعات ممثلا لوزارة البترول، وشركة «السويدى إلكتروميتر» ممثلا للقطاع الخاص.

وقال – فى تصريحات سابقة لـ«المال»– إن هيكل ملكية الكيان الجديد موزع بواقع %70 لـ«جاز مترو» للصناعات، و%24 لمصنع 45 الحربى، و%6 لـ«السويدى إلكتروميتر»، وتأسيسه برأس مال مبدئى 33 مليون جنيه.

أوضح أن المصنع الجديد يقام على مساحة 3400 متر، ويبدأ الإنتاج الفعلى خلال 6 أو 7 شهور، بعد إشهار الشركة بالهيئة العامة للاستثمار، واستيراد جميع معدات الإنتاج وبناء الخط وتجهيزه، مشيرًا إلى أن الطاقة الإنتاجية تبدأ بواقع 500 ألف عداد فى الوردية الواحدة قابلة للزيادة إلى 1.5 مليون عداد.

أضاف أن الشركة لجأت إلى إنتاج عدادات الغاز بعد أن حصلت على أول تعاقد لتوريد عداد الغاز مسبق الدفع فى مصر من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» بتوريد 20 ألف عداد.. أشار إلى أن هذه الدفعة تعتبر تجربة، وتم تجميعها داخل شركة «السويدى إلكتروميتر» لحين إنشاء مصنع المعصرة وبدء الإنتاج بداخله.