«الإنتاج الحربى» تنشئ خطًا لتصنيع أسطوانة غاز السيارات باستثمارات 300 مليون جنيه

بالشراكة مع وزارة البترول

«الإنتاج الحربى» تنشئ خطًا لتصنيع أسطوانة غاز السيارات باستثمارات 300 مليون جنيه
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

10:02 ص, الأحد, 14 مارس 21

تجهز شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربى)، التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، لإنشاء خط إنتاج لتصنيع أسطوانة غاز السيارات، الخاصة بمبادرة تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعى، بحجم استثمارات 300 مليون جنيه.

رئيس مصنع 99: بدء التشغيل قبل نهاية العام.. و100 ألف قطعة حجم الطاقة الإنتاجية المستهدفة سنويًا

قال اللواء خالد زكى، رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربى) فى تصريحات لـ«المال»، إن المشروع سيكون بالشراكة مع وزارة البترول، بطاقة إنتاجية مستهدفة نحو 100 ألف أسطوانة سنويًا.

وأضاف «زكى»، أن شركته على بُعد خطوات للتعاقد على استيراد الماكينات، وتعمل حاليًا مع شركات الغاز على المواصفة، واستخدام أحدث التكنولوجيا فى التصنيع.

ولفت إلى أن هناك بعض الشركات العالمية (إيطالية وهندية) قدمت عروضًا كاملة للدراسة، وتعمل وزارتا الإنتاج الحربى والبترول على اختيار أفضل العروض المقدمة.

وتوقع بدء التشغيل التجريبى للخط قبل نهاية العام الحالى 2021، لافتًا إلى أن النسبة الأكبر من ملكية المشروع ستكون للإنتاج الحربى.

وأطلقت الحكومة مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعى فى يناير 2021، بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن ووسائل نقل الأفراد، وتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية، مع تشجيع استخدام الغاز الطبيعى الذى يوفر %50 من تكلفة الوقود التقليدى، إلى جانب توفير دخل أفضل لسائقى السيارات الأجرة والميكروباص، وتقديم مظهر حضارى للمرور وتقليل معدل التلوث والحفاظ على البيئة، وخفض تكلفة استيراد المنتجات البترولية (السولار- البنزين).

وبحسب تقرير صادر عن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، فإن المبادرة تتيح لأصحاب المركبات المتقادمة التى مر عليها 20 عامًا إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج، سواء كانت سيارات ملاكى أو أجرة وميكروباص.

وأشار التقرير إلى أن المبادرة تتكون من خطتين أساسيتين: الأولى تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، والثانية إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعى.

وعن محاور الخطة التنفيذية الأولى للمبادرة، التى تتعلق بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، جاء فى التقرير أن 150 ألف مركبة سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعى خلال 3 سنوات، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، وذلك بتمويل من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتم الاتفاق على تحويل من 50 إلى 75 ألف سيارة سنويًا بتكلفة قدرها 400 – 600 مليون جنيه، علماً بأن هناك 330 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعى حتى الآن.

وذكر التقرير أن تكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى تتراوح من 8000 إلى 12000 جنيه حسب سعة السيارة المحولة، مشيرًا إلى أن مبادرة التحويل أسهمت فى توفير 47 ألف فرصة عمل مباشرة.