«الإنتاج الحربى» تكشف عن جهاز لميكنة منظومة الدواء فى مصر

سعره 650 ألف جنيه

«الإنتاج الحربى» تكشف عن جهاز لميكنة منظومة الدواء فى مصر
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

10:45 ص, الأثنين, 16 ديسمبر 19

انتهى مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربى من تصميم جهاز للتتبع الدوائى ، يختص بمراقبة ومتابعة سوق الدواء فى مصر بداية من عمليات التصنيع مرورًا بشركات التوزيع والصيدليات حتى الوصول للمستهلك.

كشف اللواء مهندس مصطفى الصادق، رئيس مجلس إدارة المركز ، أن الجهاز صنع بالتعاون مع المصانع الشقيقة، وصمم التطبيق الخاص بتشغيله ، لتوفيره لشركات الإنتاج والتوزيع والصيدليات.

وقال الصادق فى تصريحات خاصة لـ «المال»، إن سعر الجهاز بالتطبيق يبلغ 650 ألف جنيه، وهذه القيمة تعادل %30 من نظيره المستورد، لافتًا إلى أن الوزارة حرصت على تصنيعه بما يناسب قدرة جميع الشركات العاملة فى السوق المحلية.

وأضاف أن مشروع ميكنة منظومة الدواء يعد واحدًا من المشاريع التى توليها الدولة اهتمامًا خلال الفترة الأخيرة، مثل ميكنة الحيازات الزراعية وتنقية بطاقات التموين والتأمين الصحى الشامل وغيرها.

وذكر أن الاختيار وقع على مركز نظم المعلومات والحواسب التابع للإنتاج الحربى لتنفيذ استراتيجية الدولة لثقة القيادة السياسة فيه، ولما يتمتع به من خبرة واسعة فى هذا المجال، فضلاً عن نجاحه فى المهام المكلف بها فى مشاريع الميكنة السابقة.

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس المركز ، فإنه يوجد فى مصر 150 مصنع أدوية و70 ألف صيدلية، منها 20 ألفًا فقط مميكنة، وتسعى الدولة إلى ميكنتها جميعًا.

وأوضح أنه طبقا للمنظومة الجديدة سيتم الحصول على المنتج «الدواء» من خط إنتاجه بالمصنع لرفع بياناته على «الداتا سنتر» الخاصة بالمركز أولا ، ثم يتم دعمه برقم مسلسل، بما يسمح بمعرفة عدد الأصناف المنتجة ونسب توزيعها، وبالتالى إعداد خريطة متكاملة للأدوية فى مصر.

وأشار إلى الانتهاء من منظومة ميكنة المصانع ، ويتم العمل حاليًا على ميكنة الصيدليات وشركات التوزيع.

وكشف أن المركز يعد بالتعاون مع وزارة الصحة «تطبيق موبايل» لطرحه فى الأسواق خلال الفترة المقبلة ، يقوم من خلاله المستهلك بكتابة «الداتا»، ليمده بعدها بكافة المعلومات اللازمة عن العقار «سعره ومدة الصلاحية».. وغيرها.

وأكد أن هذا التطبيق يساعد المستهلك وأجهزة الدولة الرقابية فى التفتيش على السوق، ويمكن تعميمه على جميع أصناف السلع.

وقال الصادق إن المركز واجه أزمات خلال عمله على تطوير منظومة التتبع الدوائى، أبرزها ضعف الإمكانيات المالية لبعض المصانع لشراء الأجهزة المطلوبة لعملية الميكنة، لكن تم التغلب على هذا الأمر بتصنيع ماكينة لا يتخطى سعرها 650 ألف جنيه.

ولفت إلى أن وزارة الإنتاج الحربى شاركت بالجهاز فى معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo ICT» بدورته الثالثة والعشرون، والذى أقيم خلال الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر الحالى، بهدف عرضه وتعريف الشركات به.

وشاركت الوزارة فى المعرض بعدد 11 منتجًا مدنيًا من تصنيع الشركات التابعة، بهدف عرض إمكانيات الوحدات وتنشيط المبيعات الخاصة، فضلا عن دعم استراتيجية الدولة فى التحول الرقمى بعرض تطبيق مشروع التتبع الدوائى والشاشات التفاعلية.

كما عُرض عدد من منتجات شركات الإنتاج الحربى العاملة فى مجال أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من بينها عداد الكهرباء الذكى، والتطبيق الخاص بمشروع التتبع الدوائى، وأجهزة الشاشات التفاعلية وحماية المستهلك، والسيارة الكهربائية «E-motion»، ومحطة شحن الكهرباء، وجهاز شحن الهواتف بالطاقة الشمسية، ومجموعة دوائر مطبوعة.