الإمارات وسلطنة عمان تعيّنان «ستاندرد تشارترد» وبنوكا أخرى لإصدار سندات دولارية

إصدارات السندات فى دول الخليج تسجل 95.3 مليار دولار عام 2020

الإمارات وسلطنة عمان تعيّنان «ستاندرد تشارترد» وبنوكا أخرى لإصدار سندات دولارية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:08 ص, الأثنين, 7 يونيو 21

أظهرت وثيقة أن مصرف الإمارات للتنمية، المملوك بالكامل للحكومة الاتحادية بالإمارات، عين بنوكا لترتيب إصدار سندات مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات، بحسب وكالة رويترز.

تعيين الإمارات دبي الوطني كابيتال وستاندرد تشارترد وجولدمان ساكس إنترناشونال والبنك الصناعي والتجاري الصيني بالإمارات

وأفادت الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك أن الإمارات دبي الوطني كابيتال وستاندرد تشارترد وجولدمان ساكس إنترناشونال والبنك الصناعي والتجاري الصيني من المقرر أن تجري مكالمات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت بدءا من اليوم.

وسيتبع ذلك إصدار سندات بالحجم القياسي وفقا بظروف السوق.

الإمارات ريت يلغى عرض استبدال صكوك

فى سياق متصل، قال الإمارات ريت المدرج في سوق دبي، وهو صندوق استثمار عقاري يعمل وفق الشريعة الإسلامية، إنه ألغى عرضا لحاملي صكوكه البالغة قيمتها 400 مليون دولار لاستبدال أوراقهم النقدية بأداة جديدة.

كان الإمارات ريت بحاجة إلى أغلبية خاصة 75% للاقتراح الطوعي للمضي قدما في التنفيذ.

حيث كان يسعى للحصول على موافقة حاملي الصكوك على استبدال الصكوك القائمة غير المضمونة بصكوك مضمونة.

وقال الإمارات ريت في بيان إن 57% من الحاملين صوتوا لصالحها.

من ناحية أخرى، أفادت وثيقة بأن سلطنة عمان عينت بنوكا لأجل ثاني إصداراتها من السندات الدولية هذا العام، وهو إصدار مزمع لصكوك مقومة بالدولار الأمريكي لأجل تسع سنوات.

تعيين سيتي وبنك الخليج الدولي وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد وبنكى المؤسسة العربية المصرفية ومسقط بعُمان

وقالت الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك، إن سلطنة عمان عينت سيتي وبنك الخليج الدولي وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد وبنك المؤسسة العربية المصرفية وبنك مسقط لترتيب محادثات مع المستثمرين بدءا من اليوم.

ومن المقرر أن يعقب ذلك إصدار صكوك اعتمادا على أوضاع السوق.

ستاندرد أند بورز تتوقع أن تشهد حركة إصدار الصكوك في دول الخليج زخماً ملحوظاً

وتوقعت وكالة “ستاندرد أند بورز” أن تشهد حركة إصدار الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي زخماً ملحوظاً هذا العام.

وذلك بعد معاناة هذه السوق في المنطقة والعالم من تداعيات أزمة كوفيد-19، إذ لم تتجاوز الإصدارات الإجمالية للصكوك في العالم عام 2020، 139.8 مليار دولار.

لكن اللافت في تقرير الوكالة، االذي صدر مطلع العام الجارى، أن غالبية حكومات البلدان الإسلامية طرحت سندات عادية وليس صكوكاً إسلامية.

 وعللت “ستاندرد أند بورز” هذا التوجه بما وصفته بـ”سهولة هيكلة السندات التقليدية”، إلى جانب قدرتها على استيعاب أعداد أكبر من المستثمرين.

وبحسب التقرير فإن إجمالي السندات الصادرة عن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفع بنسبة 21% ليصل إلى 166.7 مليار دولار عام 2020، مقارنة بـ 137.8 مليار دولار عام 2019.

إصدارات السندات فى دول الخليج تسجل 95.3 مليار دولار عام 2020

وبلغت إصدارات السندات من قبل دول مجلس التعاون الخليجي 95.3 مليار دولار عام 2020، مقارنة بـ94.1 مليار دولار في العام السابق.

بينما سجلت دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غير الخليجية نمواً بنسبة 63.4 %، بإصدارات بلغت 71.5 مليار دولار عام 2020 مقارنة بـ43.7 مليار دولار عام 2019.

ومن حيث عملة الإصدار، تصدرت السندات المقومة بالدولار الأميركي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ96.4 مليار دولار عام 2020.

وذلك مقارنة بـ84.2 مليار دولار عام 2019. وجاء الجنيه المصري والدرهم المغربي في المرتبة التالية، بإصدارات بلغ مجموعها 36.4 مليار دولار، و8.7 مليار دولار على التوالي.

وبالنسبة للصكوك، سيطر الدولار مرة أخرى بإصدارات بلغ مجموعها 21.8 مليار دولار، يليه الريال السعودي والريال العماني بقيمة 21.1 مليار دولار، و1.1 مليار دولار على التوالي.