الإمارات توقع اتفاقية تجارة حرة ثنائية مع كوريا

تعزز التجارة الثنائية والعلاقات الاقتصادية الشاملة

الإمارات توقع اتفاقية تجارة حرة ثنائية مع كوريا
أحمد فراج

أحمد فراج

6:18 م, السبت, 14 أكتوبر 23

قالت وزارة الصناعة في سيول إن كوريا الجنوبية والإمارات وقعتا اتفاقية تجارة حرة اليوم السبت، والتي من المتوقع أن تعزز التجارة الثنائية والعلاقات الاقتصادية الشاملة، وفقا لوكالة يونهاب.

ووقع وزير التجارة الكوري الجنوبي “آن دوك-كيون” ووزير التجارة الخارجية الإماراتي “ثاني بن أحمد الزيودي” على البيان المشترك بشأن اختتام المفاوضات لاتفاقية الشراكة الاقتصادية الشمالة الثنائية (CEPA) في سيول، وفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وكانت هذه اتفاقية التجارية الحرة الرابعة والعشرين لكوريا الجنوبية، وأول اتفاقية تجارة حرة مع دولة في الشرق الأوسط.

وتعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الثنائية أحد أنواع اتفاقيات التجارة الحرة التي تؤكد على نطاق أوسع من التعاون الاقتصادي والتبادلات بالإضافة إلى فتح السوق.

ويخطط البلدان للتوقيع رسميا على الاتفاقية في النصف الأول من العام المقبل، بعد مراجعة القوانين والإجراءات المحلية اللازمة، وفقا للوزارة.

وقال البيان المشترك: «اختتم البلدان المفاوضات، ووصلا إلى مرحلة مهمة في ضوء العلاقات الثنائية الاستراتيجية».

وأضاف: «ستكون الاتفاقية بمثابة حافز لتعزيز العلاقات الاقتصادية، مع زيادة وتنويع التجارة الثنائية».

وبموجب الاتفاقية، ستلغي كوريا الجنوبية الرسوم الجمركية بنسبة 92.8% على جميع السلع المتداولة، وستلغي الإمارات الرسوم الجمركية بنسبة 91.2% على جميع المنتجات في غضون ما يصل إلى 10 سنوات.

ومن المتوقع أن تتمتع كوريا الجنوبية بالنمو خاصة في صادرات السيارات الصديقة للبيئة والأسلحة والإلكترونيات وكذلك المواد الغذائية الطازجة.

وستقوم الإمارات أيضا بإلغاء الرسوم الجمركية بنسبة 3% على النفط الخام على مدى السنوات العشر المقبلة، مما سيساعد على تعزيز القدرة التنافسية السعرية لشركات التكرير في كوريا الجنوبية وضمان استقرار الإمدادات.

وقال مسؤول بالوزارة: «في قطاع الخدمات، قررت الإمارات فتح مجال الألعاب الإلكترونية والخدمات الطبية وغيرهما من الصناعات التي تهتم بها كوريا الجنوبية بدرجة كبيرة. ومن المتوقع أن تؤدي الاتفاقية إلى تعزيز المحتوى الكوري في الشرق الأوسط».