الإمارات توافق على الاستخدام الطارئ للقاح مودرنا لمواجهة فيروس كورونا

ليصبح اللقاح الخامس الذي يحصل على موافقة الدولة الخليجية

الإمارات توافق على الاستخدام الطارئ للقاح مودرنا لمواجهة فيروس كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:36 م, الأحد, 4 يوليو 21

وافقت وزارة الصحة الإماراتية اليوم الأحد على الاستخدام الطارئ للقاح مودرنا للوقاية من كوفيد-19 ليصبح اللقاح الخامس الذي يحصل على موافقة الدولة الخليجية.

ووفقا لـ””رويترز” ووكالة أنباء الإمارات، فقد شهدت الإمارات، واحدة من أسرع حملات التطعيم في العالم لكن الإصابات اليومية بفيروس كورونا لا تزال قرب 2000 إصابة برغم أنها أقل من ذروتها عند نحو 4000 إصابة في فبراير.

وسجلت الإمارات -التي تضم سبع إمارات- إصابات بسلالات بيتا ودلتا وألفا في الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 9.2 مليون نسمة.

وقالت وزارة الصحة على “تويتر” أمس السبت إن حوالي 73.8% من سكان الإمارات تلقوا جرعة لقاح واحدة بينما تلقى 63.7 % التطعيم الكامل.

السعودية تعلق السفر لعدة دول

وحظرت السعودية أمس السبت السفر من وإلى أربع دول منها الإمارات. وينطبق ذلك على أي شخص كان هناك خلال آخر 14 يوما.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر، إلى الإمارات وإثيوبيا وفيتنام دون الحصول على إذن، في محاولة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، حسبما نقلت عنها وكالة الأنباء السعودية، إنه “انطلاقًا من حرص حكومة المملكة على سلامة المواطنين وفي ظل استمرار تفشي كورونا فقد تقرر، منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية إلى كل من إثيوبيا والإمارات وفيتنام”.

وأضافت أنه “تقرر إيقاف الرحلات الجوية بين الدول الممنوع السفر منها وإليها، وتطبيق الحجر المؤسسي على جميع القادمين منها مواطنين وغيرهم”.

إصابات كورونا حول العالم

انخفض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المؤكدة والمسجلة في جميع أنحاء العالم في يوليو الجاري، بمقدار مرة ونصف مقارنة بشهر يونيو الماضي، إلى المستويات التي سجلتها دول العالم خلال أكتوبر من عام 2020 الماضي.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية للأنباء – في أحدث الإحصائيات – أن دول العالم سجلت 2ر11 مليون إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال يونيو الماضي مقارنة بـ4ر18 مليون حالة خلال مايو الذي يسبقه.

ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليًا 11 مليونًا، وهي من بين أدنى الإحصائيات الشهرية خلال عام 2021 الجاري.