الإمارات تنفي حدوث عملية تلقيح السحب قبل فيضانات دبي

شهدت الإمارات يوم الثلاثاء هطول أمطار غزيرة

الإمارات تنفي حدوث عملية تلقيح السحب قبل فيضانات دبي
أيمن عزام

أيمن عزام

5:26 م, الأربعاء, 17 أبريل 24

نفى المركز الوطني للأرصاد الجوية، وهو فريق عمل حكومي مسؤول عن مهام تلقيح السحب في دولة الإمارات العربية المتحدة، التقارير التي تفيد بأنها نفذت تقنية تعديل الطقس في الفترة التي سبقت العواصف الشديدة في جميع أنحاء البلاد، مما أدى إلى تفاقم الفيضانات في أماكن مثل دبي.

وقالت المنظمة لشبكة سي إن بي سي إنها لم ترسل طيارين لعمليات التلقيح قبل أو أثناء العاصفة التي ضربت الإمارات يوم الثلاثاء.

وقال عمر اليزيدي، نائب المدير العام للمركز الوطني للأرصاد، إن الوكالة “لم تقم بأي عمليات تلقيح خلال هذا الحدث”.

وأضاف: “من المبادئ الأساسية لتلقيح السحب أنه عليك استهداف السحب في مرحلتها المبكرة قبل هطول الأمطار، إذا كانت لديك حالة عاصفة رعدية شديدة فقد فات الأوان لإجراء عملية التلقيح”.

هطول الأمطار الغزيرة

وشهدت البلاد يوم الثلاثاء أشد هطول أمطار غزيرة حتى الآن، حيث بلغ منسوب الأمطار أكثر من 250 ملم (10 بوصات) في إمارة العين، وفقًا لأرقام المركز الوطني للأرصاد، وسجل أكثر من 100 ملم في أماكن مثل دبي. ويتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي في دولة الإمارات العربية المتحدة بين 140 إلى 200 ملم.

يأتي إنكار المركز الوطني للأرصاد الجوية في أعقاب تقرير سابق لبلومبرج، قال فيه أحمد حبيب، خبير الأرصاد الجوية المتخصص، إن أمطار الثلاثاء نتجت جزئيًا عن تلقيح السحب.

 وقال حبيب لشبكة سي إن بي سي في وقت لاحق إن ستة طيارين قاموا بمهام جوية كجزء من البروتوكول المعتاد، لكنهم لم يزرعوا أية غيوم. ولم تتمكن شبكة سي إن بي سي من التحقق بشكل مستقل من التقارير.

لقد كانت عملية تلقيح السحب، وهي عملية تستخدم لتعزيز هطول الأمطار، جزءًا لا يتجزأ من مهمة دولة الإمارات العربية المتحدة لحل مشكلة نقص المياه. تم إدخال مهام تلقيح السحب في تسعينيات القرن الماضي، ويتم الآن تنفيذ أكثر من 1000 ساعة من تلقيح السحب سنويًا.

وقال المركز الوطني للأرصاد إنه رصد هطول الأمطار الغزيرة لكنه لم يستهدف أي سحب خلال تلك الفترة، وعزا العاصفة إلى هطول الأمطار الطبيعية.

وأضاف نائب المدير العام: “نحن نأخذ سلامة موظفينا وطياريننا وطائراتنا على محمل الجد. لا يقوم المركز الوطني للأرصاد الجوية بإجراء عمليات تلقيح السحب أثناء الأحداث الجوية القاسية.

وشهدت الدولة الخليجية ارتفاعا في هطول الأمطار في السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن يزيد هطول الأمطار بنسبة 15٪ إلى 30٪ في السنوات المقبلة، وفقا لتقرير صادر عن مجلة نيتشر العلمية.

مناخ صحراوي

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة تقليدياً بمناخها الصحراوي وندرة هطول الأمطار، وقد شهدت تحولات في أنماط الطقس مع مرور الوقت نتيجة لتغير المناخ.

أصدرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث التابعة لحكومة الإمارات العربية المتحدة تحذيرات على منصة التواصل الاجتماعي X قبل الظروف الجوية غير المستقرة وحثت السكان على البقاء في منازلهم والالتزام بإرشادات السلامة.

تم تصميم البنية التحتية والمباني في دولة الإمارات العربية المتحدة لتحمل أنماط الطقس النموذجية في المنطقة، مثل الحد الأدنى من هطول الأمطار.

واجهت أنظمة الصرف الصحي في الإمارات صعوبات في التأقلم مع هطول الأمطار الغزيرة غير المسبوقة، مما أدى إلى غمر الطرق والمطارات ووقف العمليات الرئيسية في البلاد.