الإمارات تعلن تشغيل أكبر محطة طاقة نووية عالميا والأولى عربيا

لكن مشاكل تتعلق بتدريب ما يكفي من الموظفين المحليين أرجأت بدء تشغيل المفاعل الأول بالمحطة عدة مرات

الإمارات تعلن تشغيل أكبر محطة طاقة نووية عالميا والأولى عربيا
عمر سالم

عمر سالم

4:41 م, الثلاثاء, 28 يناير 20

أعلنت وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية اليوم الثلاثاء عن بدء الاستعداد لتشغيل أكبر محطة طاقة نووية إماراتية عبر المفاعل الأول.

وذكرت الوكالة أن شركة نواة للطاقة المشغلة للمحطة في المرحلة الأخيرة من تلبية المتطلبات النهائية اللازمة لضمان جاهزيتها التشغيلية قبل “بدء عملية تحميل أولى حزم الوقود النووي في أولى محطات براكة للطاقة النووية خلال الأشهر القادمة”.

وستكون محطة براكة أول محطة نووية إماراتية والأكبر عالميا عند اكتمالها، إذ من المقرر أن تضم أربعة مفاعلات بطاقة 5600 ميجاوات. وتعمل على بنائها الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو).

وتتولى شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو) بناء محطة براكة، لكن مشاكل تتعلق بتدريب ما يكفي من الموظفين المحليين أرجأت بدء تشغيل المفاعل الأول بالمحطة عدة مرات.

وتستعد مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، حاليًا، للانتقال من مرحلة الإنشاءات بالمفاعل الثاني من محطات براكة للطاقة النووية إلى مرحلة الاختبارات، بما تتضمنه من تسليم أنظمة المحطة كافة إلى الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية، للقيام بالاختبارات الضرورية، قبل بدء مرحلة العمليات التشغيلية الآمنة، ويعد ذلك إنجازًا كبيرًا يضمن تنويع مصادر الطاقة في الدولة، وهو دليل على الإيفاء بأعلى معايير الجودة والسلامة.

ويجري الاستعداد لإتمام اختبار الأداء الحراري في المفاعل الثالثة في براكة، والذي يعد من أهم الاختبارات التي تسبق مرحلة الاستعدادات التشغيلية، ويأتي هذا الاختبار بعد إتمام اختبارات السلامة الهيكلية، ومعدل التسرب المتكامل، اللذين يمثلان خطوة مهمة في إطار مرحلة اختبارات ما قبل التشغيل، وتكمن أهمية اختبار الأداء الحراري في المحطة الثالثة في وصولها إلى وضع التشغيل الكامل، لكن دون استخدام الوقود النووي.

وتجري الاستعدادات لاستكمال أعمال الإنشاءات الرئيسية في المفاعل الرابع في براكة، الأمر الذي يشكل خطوة مهمة نحو بدء الاختبارات الرئيسية لأنظمة المحطة، كما يعد ذلك مؤشرًا على اكتمال غالبية الأعمال الإنشائية الرئيسية.