الإمارات تخطط لجذب 20 مليار دولار استثمارات عبر شركات «اليونيكورن» بحلول 2031

من أبرز شركات اليونيكورن شركة أوبر وشاومي و دروب بوكس

الإمارات تخطط لجذب 20 مليار دولار استثمارات عبر شركات «اليونيكورن» بحلول 2031
أحمد فراج

أحمد فراج

12:09 م, الأربعاء, 10 نوفمبر 21

قال وزير الدولة الإماراتي لريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة أحمد الفلاسي في مؤتمر في دبي إن بلاده تهدف إلى اجتذاب 20 شركة ناشئة مما يطلق عليها (اليونيكورن) Unicorn Company بحلول عام 2031، بحسب وكالة رويترز.

و”اليونيكورن” هي شركة ناشئة مملوكة للقطاع الخاص تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار.

و”اليونيكورن” مصطلح يطلق على الشركات الصاعدة ، وتم استخدام هذا المصطلح لأول مرة عام 2013 من خلال الخبيرة المالية الأمريكية “أيلين لي” في إشارة إلى شركات وادي السيليكون التي قفزت قفزة هائلة وتخطت قيمة أسهمها حاجز المليار دولار.

وفي ذلك الوقت لم يوجد سوى 39 شركة ينطبق عليها هذا الوصف. وقد بلغ عدد شركات اليونيكورن في العالم حسب “CB Insights” حوالي 603 شركات في مارس الماضى.

من أبرز شركات اليونيكورن شركة أوبر وشاومي و دروب بوكس

وأبرز شركات اليونيكورن هي شركة أوبر وشاومي و دروب بوكس وبينترست وسناب شات، ومن الشركات العربية شركة سوق.كوم وكريم. وبعض الشركات تخرج من هذا التصنيف إذا ارتفعت قيمتها كما حدث مع أوبر وشاومي.

على صعيد آخر، ذكر مكتب دبي الإعلامي في تغريدة على موقع “تويتر” أن مجلس الوزراء الإماراتي وافق على إصدار رخصة تجريبية لمشروع صكوك كسرية ستشرف عليه هيئة الأوراق المالية والسلع.

وأضاف أن هذا التحرك من شأنه “تعزيز تنافسية الدولة في المؤشرات المالية والمصرفية وترسيخ مكانتها الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية المتطورة”.

خطة لإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة

من ناحية أخرى، اقترحت أبوظبي إطار عمل تنظيمي يسمح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، أو ما يعرف بشركات الشيك على بياض، مما قد يفتح الباب أمام صفقات موجهة للخليج تشمل شركات من هذا النوع.

وقالت سوق أبوظبي للأرواق المالية إن الاقتراح الذي قادته السوق ودائرة التنمية الاقتصادية قُدم لهيئة الأوراق المالية والسلع.

وأضافت أن هذه الخطوة ستسمح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، كما أن إطار العمل سيسمح لمستثمرين من خارج الإمارات بالتقدم بطلبات للموافقة على إدراج شركاتهم للاستحواذ ذات الأغراض الخاصة في البورصة المحلية.

شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة مهمتها جمع المال لشراء شركة خاصة بغرض إدراجها في البورصة

وشركات الشيك على بياض أو شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة مهمتها جمع المال لشراء شركة خاصة بغرض إدراجها في البورصة مما يسمح للشركة المستهدفة بإدراج أسهمها في وقت أسرع من الإجراء التقليدي وهو الطرح الأولي العام.

وفي وقت سابق هذا العام أعلنت شركة أنغامي ومقرها أبوظبي، وهي المنافس الشرق أوسطي لشركة سبوتيفاي، أنها ستندمج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة ولديها خطط للإدراج على مؤشر ناسداك بعد تحقيق القيمة التي تتطلع إليها.

واستخدمت شركة بروج للاستثمارات البترولية والغاز التي تدير مستودع نفط وأعمال خدمات نفطية هذه الوسيلة للإدراج في سوق ناسداك في 2019.